موعد رمضان 2019-1440 فلكيا في السعودية والامارات والكويت وعمان ومصر

موعد رمضان 2019-1440 أمر يشغل بال كل المسلمين في جميع أقطار العالم،  يعتبر شهر رمضان شهر الرحمة والغفران، فالجميع يبحث عن موعد رمضان 2019-1440 بكل شوق في انتظار الشهر الكريم، ويجب على جميع المسلمين الالتزام بصيام شهر رمضان كاملًا، ولكن الصيام ليس واجباً على الأطفال الصغار الذين لم يبلغوا الحلم، والأشخاص المسافرين مسافة تزيد عن 80 كيلو متراً، وحان اقتراب موعد رمضان 2019-1440 هـ، ولذلك نوفر لكم في هذا الموضوع موعد شهر رمضان القادم؛ لكي يعلم المسلمون مواعيد الصوم والإمساك، ومواقيت الصلاة في رمضان، والإستعداد لإستقبال هذا الشهر الكريم.

موعد رمضان 2019-1440

موعد رمضان 2019-1440

أصبحت التقديرات الفلكية تتسم بالدقة الشديدة بعد تَقدم علم الفلك، واستطاع علماء الفلك تحديد بداية الشهور القمرية، وتحديد موعد شهر رمضان في كثير من الدول العربية، وسوف تبلغ عدد ساعات الصوم 15 ساعة، وجاء موعد شهر رمضان كالتالي:

موعد اقتران هلال شهر رمضان في تمام الساعة السادسة وأربعين دقيقة بتوقيت القاهرة، وذلك يوم الأحد الموافق 5 مايو 2019.
غرة شهر رمضان المبارك سوف تكون يوم الإثنين الموافق 6 مايو 2019
أول أيام عيد الفطر المبارك  2019 سيكون يوم الثلاثاء الموافق 4 يونيو 2019.
غرة شهر ذو الحجة لعام 2019/1440 سوف تكون يوم الجمعة الموافق 2 أغسطس لعام 2019.
وقفة عرفات ستكون يوم السبت الموافق 10 أغسطس لعام 1440 هجريأً.
عيد الأضحى المبارك يوم الأحد الموافق 11 أغسطس لعام 2019/ 1440.

حكم صيام شهر رمضان الكريم

وَجب الصيام على كل مسلم ومسلمة. حيث قال الله تعالى:

(يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا كُتِبَ عَلَيْكُمُ الصِّيَامُ كَمَا كُتِبَ عَلَى الَّذِينَ مِنْ قَبْلِكُمْ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ (183) أَيَّامًا مَعْدُودَاتٍ فَمَنْ كَانَ مِنْكُمْ مَرِيضًا أَوْ عَلَى سَفَرٍ فَعِدَّةٌ مِنْ أَيَّامٍ أُخَرَ وَعَلَى الَّذِينَ يُطِيقُونَهُ فِدْيَةٌ طَعَامُ مِسْكِينٍ فَمَنْ تَطَوَّعَ خَيْرًا فَهُوَ خَيْرٌ لَهُ وَأَنْ تَصُومُوا خَيْرٌ لَكُمْ إِنْ كُنْتُمْ تَعْلَمُونَ (184) شَهْرُ رَمَضَانَ الَّذِي أُنْزِلَ فِيهِ الْقُرْآنُ هُدًى لِلنَّاسِ وَبَيِّنَاتٍ مِنَ الْهُدَى وَالْفُرْقَانِ فَمَنْ شَهِدَ مِنْكُمُ الشَّهْرَ فَلْيَصُمْهُ وَمَنْ كَانَ مَرِيضًا أَوْ عَلَى سَفَرٍ فَعِدَّةٌ مِنْ أَيَّامٍ أُخَرَ يُرِيدُ اللَّهُ بِكُمُ الْيُسْرَ وَلَا يُرِيدُ بِكُمُ الْعُسْرَ وَلِتُكْمِلُوا الْعِدَّةَ وَلِتُكَبِّرُوا اللَّهَ عَلَى مَا هَدَاكُمْ وَلَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ). صدق الله العظيم.

ويسقط الصيام على الأشخاص التالية:

  • المرأة الحائض، والحامل، والنفساء، والمُرضعة.
  • الشخص المريض الذي يعاني من بعض الأمراض المزمنة، وليس له قدرة على تَحمل الصيام.
  • الشخص الفاقد لعقله، والمسافر، وكبار السن.

كفارة عدم قضاء صيام رمضان

  • ليس على المريض حرجاً، فإذا قام بإفطار شهر رمضان عليه إخراج فدية عن إفطاره.

حيث قال الله سبحانه وتعالى: (وَعَلَى الَّذِينَ يُطِيقُونَهُ فِدْيَةٌ طَعَامُ مِسْكِينٍ، فَمَن تَطَوَّعَ خَيْرًا فَهُوَ خَيْرٌ لَّهُ، وَأَن تَصُومُوا خَيْرٌ لَّكُمْ، إِن كُنتُمْ تَعْلَمُونَ).

  • المرأة الحائض أو الحامل أو المرضعة، يجب عليها قضاء الأيام التي أفطرتها في شهر رمضان، وتجب عليها الكفارة أيضاَ، وهي إطعام مسكين عن كل يوم بسبب تأخير الصيام إلى رمضان التالي، أما إذا لم تستطع إخراج كفارة، فيكفي الصوم.

نصائح هامة أثناء صيام شهر رمضان لعام 2019-1440

تبدأ المساجد الآن في الاستعداد لشهر رمضان عن طريق تجهيز مكبرات الصوت الخاصة بصلاة التراويح، وسوف يأتي شهر رمضان هذا العام في بداية فصل الصيف، وبالتالي الشعور بالحر والإرهاق بسبب إرتفاع درجة حرارة الجو، ولذلك يجب على كل صائم الإلتزام بالتعليمات التالية:-

  • الإبتعاد عن الأطعمة التي تُسبب العطش، وخاصةً المخللات والبهارات والموالح؛ لأنها تعمل على إحتباس الماء بالجسم، وبالتالي الشعور بالعطش الشديد.
  • الإلتزام بإتباع سنة رسول الله -صلى الله عليه وسلم- في تأخير السحور، والتبكير بالإفطار.
  • تجنب بذل الجهد حتى لا يؤدي ذلك إلى الشعور بالتعب، وخاصةً لأصحاب الأعمال الشاقة.
  • تجنب تناول الحلويات أثناء الصيام؛ لأنها تحتوي على نسبة عالية من السكر، والدهون مما يؤدي إلى زيادة الوزن والشعور بالعطش.
  • تجنب التعرض لأشعة الشمس أثناء الصيام؛ لأن ذلك يؤدي إلى زيادة نسبة العرق، وبالتالي الإحساس بالعطش.

وفي النهاية نُقدم لكم التهنئة القلبية بمناسبة شهر رمضان المبارك، سائلين الله عز وجل أن يبلغنا رمضان القادم ويتقبل منا ومنكم صالح الأعمال.


تابع نجوم مصرية على أخبار جوجل

التعليقات مغلقة.