موعد إجازة شم النسيم 2022

إنّ إجازة شم النسيم “Sham Ennisim” هي عطلة وطنية رسمية يحتفل بها المصريون كل عام بمناسبة دخول فصل الربيع. وهي في الغالب تأتي بالتزامن مع عيد الفصح المجيد الذي يحتفل به المسيحيون في كل عام. تعتبر هذه الإجازة احتفالاً وطنياً يعلن عنه رسمياً عبر شاشات التلفزة ووسائل التواصل الاجتماعي وهي عطلة مدفوعة الأجر.

إجازة شم النسيم

تاريخ إجازة شم النسيم 2022

يذكر التاريخ أن المصريين القدماء اعتادوا على تقديم القربان إلى الآلهة Shemu في بداية فصل الربيع. واسم هذه الآلهة مشابه لاسم الإجازة الذي تم تداوله على مر السنين. بعد دخول المسيحية والدين المسيحي إلى مصر أصبح هذا العيد مرتبطاً ومتزامناً مع عيد الفصح المجيد.

بعد أن أصبحت مصر دولة عربية تحوّل اسم عيد Shemu إلى عيد شم النسيم لأنها تعني عيد الخلق أو عيد البعث ليحتفل به المصريين كل عام بمناسبة قدوم فصل الربيع.

موعد إجازة شم النسيم 2022

يأتي موعد إجازة شم النسيم بالتزامن مع ذكرى أو عيد تحرير سيناء في 25 أبريل. وهو اليوم الذي تحررت فيه سيناء من الصهاينة؛ إذ خرج في هذا اليوم آخر جندي إسرائيلي من سيناء حسب معاهدة كامب ديفيد. وهذا اليوم يعتبر عطلة رسمية في مصر منذ عام 1982.

وقد أعلنت الصفحة الرسمية في رئاسة مجلس الوزراء في 22 من أبريل / نيسان العام الفائت أن هذه عيد تحرير سيناء سيتغير موعده من 25 أبريل / نيسان إلى 29 من الشهر نفسه. وفيه يتم تعطيل كافة الجهات الحكومية العامة كالمدارس والجامعات والمؤسسات العامة.

بالإضافة إلى ذلك، تغيّر يوم عيد عطلة شم النسيم من 25 نيسان / أبريل إلى 28 من الشهر نفسه. وفيه أيضاً يتم تعطيل الوزارات وكافة شركات القطاع العام الحكومية منها والخاص. ولكن، هذه العطلة تعتبر عطلة مدفوعة الأجر وليست كالأعياد التي يحتسب منها الأجر.

لماذا تغيّر موعد إجازة شم النسيم 2022

لقد تم العمل على تغيير موعد إجازة شم النسيم لأنه يصادف عيد المسيحية في كل عام. وربما تغيّر الموعد ليتيح للمسيحية إمكانية الاحتفال بعيدهم وعيد شم النسيم كلٌ على حدا. هذا عدا عن أنه يصادف في نفس يوم عيد تحرير سيناء. لذلك، فصلت هذه الأعياد عن بعضها ليتسنى للشعب المصري الاحتفال بكل عيد على حدا.

كيف يحتفل المصريون بعيد شم النسيم 2022

تبدأ طقوس هذا العيد بتلوين البيض وترسيمه لتكوين أشكال جميلة من البيض. بالإضافة إلى ذلك، فإنهم يخرجون إلى الحدائق والساحات في شكل جماعات أو عائلات مجتمعة ليتناولو طعاماً خاصاً كالسمك المملح. يجتمع الناس على ضفاف الأنهار أو في المتنزهات والحدائق للاحتفال بهذا العيد كل عام.

ولكن، في ظلّ انتشار فايروس كورونا Covid 19 فقد عمد المصريون على إقامة احتفالهم هذا في المنازل وجمع لم شم الأسرة في أحد منازل العائلة.

ما هو سرّ نشاط تلوين البيض في إجازة شم النسيم 2022

يعتبر البيض رمزاً أساسياً حياً لبداية البعث أو الخلق في الكثير من الحضارات القديمة. وبما أنّ اسم الآلهة Shemu معناه عيد البعث أو الخلق فقد اعتمد المصريون البيض طقساً أساسياً من طقوس الاحتفال يبدأ به المصريون أولاً للاحتفال بهذا العيد.

يشير البيض أيضاً إلى الخصوبة في الأرض والخصوبة في الأرض تأتي مع بداية الربيع لذلك اختير الموعد في بداية الربيع تبعاً لمعنى البيض.

في النهاية، هذا العيد ليس كغيره من الأعياد إذ يعتبر بدايةً جديدة رغم أنه يأتي في ثلث العام تقريباً. ولكنه رمز من رموز البدايات التي يبدأ معها المصريون بداياتٍ جديدة ملؤها الفرح والمحبة والإخاء.


اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني، وهو غير مطلوب للتعليق لكن يوفر لك وسيلة للتنبيه في حال قيام شخص بالرد على تعليقك.