مهرجان القاهرة السينمائي الدولي سيستمر في نوفمبر رغم كورونا

قال منظمو مهرجان القاهرة السينمائي الدولي، اليوم الثلاثاء، أنه سيقام في نسخته الثانية والأربعين التي ستعقد في الفترة من 19 إلى 28 نوفمبر، بعد التنسيق مع السلطات المصرية ومنظمة الصحة العالمية بشأن إجراءات السلامة في ضوء فيروس كورونا.

مهرجان القاهرة السينمائي الدولي سيستمر في نوفمبر رغم كورونا 1 4/6/2020 - 8:17 م

تصريحات بشأن مهرجان القاهرة السينمائي

وقال مدير المهرجان محمد حفظي إن المنظمين “ملتزمون بعقد نسخة ناجحة وآمنة إذا سمح الوضع بذلك، مع التركيز بشكل كبير على سلامة ورفاهية موظفيها وكذلك الضيوف المحليين والدوليين”.

وردد المخرج الفني للمهرجان أحمد شوقي، الذي يخلف يوسف شريف رزق الله، تصريح حفظي، موضحا أن “مهمة الحفاظ على نجاح الإصدارين الأخيرين لن تكون سهلة، خاصة في ظل التحديات غير المسبوقة التي تواجه صناعة السينما بسبب تفشي وباء كورونا “.

وأضاف  أن “اللجنة الاستشارية العليا للصندوق تعمل على وضع عدة خطط بديلة لضمان ظهور النسخة الثانية والأربعين على أمل أن تتحسن الظروف قبل نوفمبر”.

سيكلف المهرجان “استخدام المستلزمات الصحية، والماسكات، وتطبيق التباعد الاجتماعي”، كما هو مطلوب من قبل مجلس الوزراء ومنظمة الصحة العالمية.

الأجندة الثانية والأربعون من المهرجان

تتضمن الأجندة الثانية والأربعون تعزيز المساواة والشفافية بين الجنسين في الأحداث المتعلقة بالأفلام، بعد مبادرة كان في 2018.

عرضت الدورة 41 للمهرجان الذي نظمته وزارة الثقافة في مصر وبرعاية العديد من الجهات العامة والخاصة، أكثر من 150 فيلما من 63 دولة.

وأضاف البيان أن أكاديمية الفنون والعلوم السينمائية (AMPAS) منحت حالة مهرجان الفيلم التأهيلي للأوسكار.

وأضاف بيان CIFF أن “أفضل فيلم قصير هذا العام في مسابقة” سينما الغد “سيكون مؤهلاً للتنافس في فئة الأفلام القصيرة المتحركة والحيوية.

في الوقت الحالي، يتم إغلاق جميع دور السينما في مصر، وكذلك جميع الأماكن الثقافية والرياضية والترفيهية، حيث يتجاوز عدد حالات الإصابة بالفيروس التاجي المسجل 26000 حالة مصاب وأكثر من 1000 زفاة.

غير أن الحكومة قالت إن دور السينما إلى جانب المساجد والأندية الرياضية والاجتماعية والمطاعم قد يعاد فتحها قريبًا، بعد أن تعقد لجنة الفيروسات التاجية اجتماعا في وقت لاحق هذا الأسبوع.

باب المشاركة في مهرجان هذا العام مفتوح لجميع صانعي الأفلام من جميع أنحاء العالم حتى 31 أغسطس، ويجب أن يتم ذلك عبر موقعهم على الإنترنت.