المهندس موسى مصطفي موسى المرشح الرئاسي في الانتخابات الرئاسية القادمة 2018

موسى مصطفي موسى المرشح الرئاسي المفاجأة الذي ظهر في أخر ساعات قبل غلق باب الترشح، أعلن المهندس موسى مصطفي اليوم ظهرًا، بأنه قد نجح في الوصول إلى مقر اللجنة العليا للانتخابات، وذلك قبل إغلاقها بريع ساعة، وقد أتم تقديم أوراقه اليوم 29 من يناير 2018، وقد نجح في الحصول على 26 تزكية من أعضاء مجلس النواب، اللازمة ضمن قواعد وشروط الترشح لمنصب رئيس جمهورية مصر العربية، وفقًا للدستور، ووسط الغموض والتساؤلات التي تجتاح الرأي العام حول شخصية المهندس موسى مصطفي موسى، قررنا فريق نجوم مصرية أن نسلط الضوء حول تاريخ المرشح الرئاسي.. فتابعونا

موسى مصطفى موسى

موسى مصطفي موسى، مع اقتراب انتهاء المهلة المقررة للتقدم للجنة العليا للانتخابات بأوراق الترشح لانتخابات الرئاسة المصرية، والتي تنتهي اليوم الاثنين الساعة الثانية بعد الظهر، تزايدت التكهنات بخصوص المرشحين المحتملين، وأبرز المرشحين المحتمل تقدمهم للجنة انتخابات الرئاسة هو موسى مصطفي موسي.

فبحسب تصريحات سابقة منسوبة للنائب البرلماني السابق رجب حميدة فان المهندس موسى مصطفي موسي أبدى نيته في خوض الانتخابات الرئاسية المقبلة منذ أسبوع، وان الحزب خاض نقاشاً حول هذا الأمر لم يحسم بعد. وقد اكد المهندس موسى مصطفي موسى في تصريحات منسوبة له هذه التكهنات قائلاً

“إن فكرة الترشح للانتخابات الرئاسية لم تكن وليدة اليوم”.

معلومات عن موسى مصطفي موسى المرشح المحتمل

موسى مصطفي موسى هو ابن موسى مصطفي احد زعماء الطليعة الوفدية في عقد الأربعينات، ترشح وفاز والده في انتخابات مجلس النواب التي تمت في يناير 1950 عن حزب الوفد في دائرة باب الشعرية، ولد المهندس موسى مصطفي موسى في 13 أبريل عام 1952، انضم موسى مصطفي لحزب الغد الذي أسسه ايمن نور عام 2004، وفي عام 2005 نشب صراع بينه وبين رئيس الحزب الذي اصدر قراراً بإقالته من الحزب.

لم يعترف موسى مصطفي موسى بقرار الإقالة وخاض صراعاً عنيفاً مع ايمن نور انتهى بالاعتراف به رئيساً للحزب في مايو  2011 عن طريق لجنة شئون الأحزاب، في سبتمبر من عام 2012 اندمج حزب الغد مع 25 حزباً تحت اسم حزب المؤتمر برئاسته، سبق أن أعلن عن نيته في خوض السباق الرئاسي عام 2012 غلا انه لم يتقدم بأوراق الترشح.

في عام 2014 طالب موسى مصطفي موسى وزير الدفاع آنذاك عبد الفتاح السيسي بالترشح للرئاسة عن طريق تأسيس حملة سماها “كمل جميلك يا شعب”، في سبتمبر من عام 2016 تولى موسى مصطفي موسى منصب رئيس المجلس العربي للمشروعات التنموية، كما يتولى أيضاً منصب رئاسة المجلس المصري للقبائل العربية.

أسس موسى مصطفي موسى حملة “مؤيدون” في أغسطس 2017 لتأييد ومطالبه الرئيس عبد الفتاح السيسي (منافسه الحالي) بالترشح لانتخابات الرئاسة.

مصطفي موسى مصطفى
موسى مصطفي موسي

إجراءات متوقعة من جانب موسى مصطفي موسى

من المتوقع حصول موسى مصطفي موسى على تزكية عشرين عضواً من أعضاء مجلس النواب المصري للتقدم بها للجنة الانتخابات الرئاسية قبل ظهر اليوم، وقد قام موسى مصطفي بأداء الكشف الطبي اللازم للترشح امس.

من المخطط إعلان قائمة أسماء المرشحين المبدئية يوم الأربعاء القادم، وسيتم إعلان قائمة المرشحين النهائية يوم 24 فبراير القادم، وإجراء الانتخابات الرئاسية في شهر مارس المقبل وإعلان النتيجة النهائية في مايو من العام الحالي في حالة وجود جولة ثانية، في حالة حسم النتيجة من الجولة الأولى سيتم إعلان النتيجة في شهر أبريل.