منخفض التنين واستمرار موجة الطقس السيئ

شهدت معظم محافظات الجمهورية في الساعات الأولى من صباح يوم الخميس موجة شديدة من الطقس السيئ، صاحبها سقوط أمطار غزيرة رعدية، ومحملة بالأتربة وصلت لحد السيول بعدد كبير من المحافظات.

منخفض التنين واستمرار حالة الطقس السيئ

وجدير بالذكر أن هيئة الأرصاد الجوية قد أخطرت المواطنين بترقب موجة من الطقس السيئ خلال الفترة من 12 مارس حتى 14 مارس، والتي تتعرض خلالها البلاد إلى منخفض جوي قادم من أوروبا، يتمركز بشكل كبير في البحر الأبيض المتوسط في إتجاه مصر، وقد تفاعل رواد مواقع التواصل الإجتماعي على الظاهرة وأطلقوا عليها إسم ” منخفض التنين “.

اجازة رسمية وتحاذير وإرشادات

وأعلنت رئاسة مجلس الوزراء يوم الأربعاء أن يوم الخميس إجازة رسمية تعطل فيها الهيئات والجهات والمصالح عدا المرافق الحيوية، بسبب موجة الطقس السيئ، كما ناشدت المواطنين بضرورة الإلتزام والبقاء بالمنازل قدر الإمكان تحسباً لوقوع مخاطر.

احتمالية أعاصير أو عواصف على مصر

نفت الدكتورة إيمان شاكر، وكيل مركز الإستشعار عن بعد بالهيئة العامة للأرصاد الجوية احتمالية تعرض مصر لأعاصير في الفرة الحالية أو مستقبلاً، وأوضحت أن الأعاصير تتكون بالمحيطات، ومصر لا يوجد بها محيطات حتى تتمركز بها أو تقدم إليها، كما أضافت أن مصر محاطة جغرافياً بالبحر الأبيض المتوسط والبحر الأحمر وهو ما يشكل درع حماية لها من التعرض للإعاصير أو العواصف.

منخفض التنين وحالة الطقس المتوقعة خلال يومي الجمعة والسبت

أعلنت هيئة الأرصاد الجوية إلى تعرض مصر لأمطار ما بين المتوسطة إلى الشديدة تصل حد السيول ببعض المناطق، كما أنه من المتوقع أن تتفاوت سرعة الرياح خلال الأيام التالية، وتنشط الأتربة في محافظات جنوب البلاد خاصة بمحافظات الغردقة وشرم الشيخ والأقصر وأسبوط وأسوان.

وأشار خبراء هيئة الأرصاد الجوية إلى إستمرار موجة الطقس السيئ خلال اليومين التاليين على معظم أنحاء البلاد، وسقوط الأمطار على السواحل الشمالية والقاهرة والوجة البحري ومدن القناة، وتوقع بسقوط سيول على كل من خليج السويس وجنوب سيناء.

أما عن حركة الرياح فهي شمالية غربية إلى غربية، سريعة ومحملة بالغبار والأتربة على معظم الأجزاء الشماللية، بينما تتكون جنوبية غربية محملة بالغبار الكثيف على الصعيد والبحر الأحمر وسيناء.

ويتحرك منخفض التنين مع يوم السبت نحو بلاد الشام، وتميل الحالة الجوية إلى الإستقرار تدريجياً، مع استمرار الفرص بسقوط أمطار على مدن القناة وشمال سيناء.