معلومات لا تعرفها عن جبل الحلال معقل الإرهاب الأول في سيناء الذي إقتحمه الجيش اليوم

نجحت قوات انفاذ القانون في العثور على 9 أفدنة مزروعة بنبات البانجو المخدر بمنطقة جبل الحلال، حيث قامت المجموعات الإرهابية بزراعتها، قبل أن يتم القضاء عليها بعد دخول قوات الجيش إلى منطقة جبل الحلال.

جبل الحلال

وإكتشفت قوات الجيش عقب إقتحامها لمنطقة جبل الحلال التي تعد المعقل الأول للإرهابيين في سيناء أن جزءاً كبيراً من الأسلحة والعتاد يتم إخفاؤه في تلك المنطقة، كما تتم فيها أيضاً عمليات تصنيع العبوات والأحزمة الناسفة، علاوةً على تدريب المسلحين الذين يتم إستقطابهم فيها أيضاً، وإليكم بعض المعلومات التي لم تكونوا تعرفونها عن جبل الحلال.

معلومات عن جبل الحلال

1- جبل الحلال يقع على بعد 60 كيلو متر جنوباً من مدينة العريش التابعة لمحافظة شمال سيناء.

2- أطلق على جبل الحلال ذلك الإسم وذلك لأن كلمة الحلال تعني الغنم عند السيناويين، وقد كان جبل الحلال ضمن عدد من الهضاب التي تشتهر بتربية الاغنام في سيناء.

3- يبلغ إرتفاع جبل الحلال نحو 1700 متر فوق مستوى البحر.

4- يقع جبل الحلال في المنطقة “ج” المنزوعة السلاح طبقاً لإتفاقية كامب ديفيد بين مصر وإسرائيل.

5- يوجد في جبل الحلال صخور نارية وجيرية، كما تتميز المنطقة التي يوجد بها بمواردها الطبيعية، حيث تنمو في الوديان الموجودة حوله أشجار الزيتون وعدد من الاعشاب النادرة الاخرى.

6- يوجد في جبل الحلال عدد من الكهوف والمدقات الأخرى يمكن أن تصل أعماقها إلى ما يزيد عن الـ 300 متر.

7- تم إكتشاف جبل الحلال في عهد الرئيس الراحل جمال عبد الناصر بواسطة الجيولوجي درويش الفار.

8- تسيطر على جبل الحلال قبيلتين من أكبر القبائل في سيناء وهما قبيلة الترابين وقبيلة التياهة، وهما المسئولتان امام الدولة عن تامين جبل الحلال وحمايته ويتقاسمان السيطرة عليه النصف بالنصف.

9- يعيش الأهالي المقيمون في جبل الحلال في عشش وفتحات قاموا بحفها في الجبال تشبه الكهوف من أجل حمايتهم من الأمطار.

10- لا توجد لسكان جبل الحلال أية خدمات من الدولة كالكهرباء أو المياه أو الصرف الصحي، وقد زادت شهرته الاعلامية عقب تفجير فندق طابا هيلتون سنة 2004، وذلك بعد أن قامت الشرطة بمحاصرته ودارت بينها وبين مسلحين هناك إشتباكات عنيفة.


اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني، وهو غير مطلوب للتعليق لكن يوفر لك وسيلة للتنبيه في حال قيام شخص بالرد على تعليقك.