“مضاد حيوي وعلاج للمعدة”| الصحة تحذر من أدوية مغشوشة بالأسواق ومتواجدة بالصيدليات لخطورتها على صحة المصريين

الصحة تحذر ما بين الحين والآخر تخرج وزارة الصحة بمنشور رسمي تحذر فيه من عقارات وأدوية يقوم المرضى بتناولها، وهذا ناتج عن أشياء كثيرة وأهمها قيام بعض معدومي الضمير بصناعة أدوية مغشوشة مثل الأدوية الأصلية وبيعها للصيدليات ثم إلى المرضى، وأصبح المريض فريسة للغش والجشع، حتى أن بعض الأطفال قد توفوا نتيجة تناولهم لمثل هذه الأدوية، والمادة الفعالة المتواجدة بها والتي تسبب الوفاه في الحال.

"مضاد حيوي وعلاج للمعدة"| الصحة تحذر من أدوية مغشوشة بالأسواق ومتواجدة بالصيدليات لخطورتها على صحة المصريين 2 26/9/2018 - 2:02 م

الصحة تحذر من عقارين بالصيدليات أحدهما للمعدة والآخر مضاد  حيوي

حيث حذّرت وزارة الصحة المصرية، من عقارين متواجدين في السوق المحلي، ويتم تداولهما في الصيدليات، وطالبت بسرعة ضبط وتحريز هذه الأدوية من الصيدليات والمستشفيات الحكومية نظراً لخطورتها على صحة المصريين، وأصدرت وزارة الصحة قراراً بذلك متواجد أسفل الخبر، وحمل القرار رقم 68 لعام 2018.

والدواء الأول الذي حذرت منه الصحة هو “motilium 1x 100ml” (موتيليم شراب) ويستخدم هذا الدواء لعلاج قرحة المعدة والغثيان والتقيؤ.
أما الدواء الثاني والذي حذرت منه الصحة أيضاً، هو عقار cerviflox 500 mg، (سرفيفلوكس) وتاريخ إنتاجه هو أبريل 2017 وانتهاء صلاحية بتاريخ مارس 2020.
ويستخدم هذا العلاج كمضاد حيوي للجراثيم الهوائية وعلاج الجهاز التنفسي والتهاب المفاصل والعظام.

وهذا هو منشور وزارة الصحة والذي يوضح كيفية التفرقة بين الدواء المغشوش والسليم من العقارين المذكورين

"مضاد حيوي وعلاج للمعدة"| الصحة تحذر من أدوية مغشوشة بالأسواق ومتواجدة بالصيدليات لخطورتها على صحة المصريين 1 26/9/2018 - 2:02 م