مصير العلاقات السياسية بين قطر ومصر

قررت وزارة النقل المصرية استئناف أنشطة الشحن والملاحة البحرية بين مصر وقطر في ضوء الالتزامات المتبادلة بين البلدين وعودة العلاقات بينهما.

مصير العلاقات السياسية بين قطر ومصر 1 28/1/2021 - 11:49 م

 جاء القرار وفقا للبيان الصادر عن قمة العلا بالمملكة العربية السعودية في 5 يناير ، والالتزام الذي تضمنه جميع الأطراف الموقعة بفتح جميع المنافذ البحرية والبرية والجوية ، والتشديد على اتخاذ الإجراءات. المتعلقة بالحصول على الموافقات الأمنية اللازمة من سلطات الأمن القومي المصرية ذات الصلة.

أكد رضا إسماعيل ، رئيس قطاع النقل البحري في مصر ، موافقة وزارة الخارجية على استئناف الحركة الملاحية بين الموانئ المصرية والقطرية.

يذكر أن هيئة الطيران المدني المصرية قررت في يناير الماضي رفع الحظر الجوي الذي فرضته على رحلات الخطوط الجوية القطرية إلى مصر ، وفتح الأجواء ، واستئناف الرحلات الجوية ، بعد توقفها 3 سنوات.

يعد الخلاف والتشاحن من أهم ميزات العلاقات السياسية بين مصر وقطر. وفي ديسمبر ‌2014 تدخل ملك السعودية الراحل عبد الله بن عبد العزيز آل سعود لإعادة العلاقات بين البلدين.

بعد انقطاع علاقات قطر مع السعودية والإمارات والبحرين وفي 5 يونيو عام 2017 اعلنت مصر قطع علاقاتها الدبلوماسية والقنصلية مع دولة قطر واتهمت مصر قطر بدعم جماعة الإخوان المسلمين .


قد يعجبك أيضاً

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.