مصر تستغل منجم السكري وتحصل على 309 مليون دولار.. استياء المواطنين من الغلاء بالرغم من ارتفاع الأرباح !

أشار العضو المنتدب لشركة السكري الخاص بمناجم الذهب يوسف الراجحي، أن مصر حصلت على أرباح خيالية تقدر بـ 309.2 مليون دولار، وضمن إتاوات أيضًا، بينما حصلت هيئة الثروة المعدنية التابعة لوزارة البترول المصرية على مبلغ 196.6 مليون دولار أمريكي، من منجم السكري، كإجمالي الأرباح من شهر أكتوبر 2016 وحتى نهاية مايو الماضي.

مصر تستغل منجم السكري وتحصل على 309 مليون دولار.. استياء المواطنين من الغلاء بالرغم من ارتفاع الأرباح ! 1 21/6/2018 - 5:47 م

وتأسست شركة السكري لتعدين واستخراج خام الذهب عام 2005، بالتعاون بين شركة سنتامين الأسترالية وهيئة الثروة المعدنية، من خلال اتفاقية وُقّعت بين الحكومة المصرية والشركة عام 1994، بينما حصلت الهيئة من الإتاوة 112.6 دولار، منذ الشروع في العمل وحتى ديسمبر الماضي، وأخيراً تحصل الهيئة العامة المصرية للثروات المعدنية على إتاوة من إجمالي إنتاج منجم السكري بنسبة 3%.

الجدير بالذكر أن صادرات منجم الذهب تمثل نحو 2% من إجمالي صادرات مصر، ووصل إنتاج الذهب من منجم السكّري إلى 515 أوقية بالعام الجاري، بعد أن توقعت بوصول إجمال الإنتاج لنحو 560 أوقية بداية العام، هذا وتعمل حاليًا شركتان في إنتاج معدن الذهب،  الشركة الفرعونية الاسترالية بمنجم السكرى، وشركة ماتزهولدنج القبرصية.
ومن جانبه، علّق رواد موقعي التواصل الاجتماعي فيس بوك وتويتر على ارتفاع إيرادات وأرباح المنجم المصري، أنهم يشعرون بالاستياء نظير الارتفاع الكبير في أسعار الوقود والكهرباء والمياه وغيرها في الآونة الأخيرة، وسط حالة من الغضب بين المستخدمين.