مصر تتخذ قرار تاريخي لمواجهة الإنفجار السكاني

مصر – بهدف مواجهة إرتفاع عدد السكان الآخذ بالصعود حيث يتجاوز عدد سكان مصر 90 مليون نسمة، بدأت وزارة الصحة في إطلاق مبادرة تحت عنوان “طفلين وبس”.

مصر تتخذ قرار تاريخي لمواجهة الإنفجار السكاني 1 3/8/2018 - 3:03 ص

وتعطي الوزارة بإعطاء الأولوية لمبادرتها في إستهداف المحافظات الأكثر إحتياجاً حيث يكون التعليم فيها بمستوى أقل ومعدلات ولادة غير منضبطة.

وقالت د.سامية خضر أستاد الإجتماع في جامعة عين شمس بضرورة تحفيز المواطنين على تلك المبادرة، ومن ناحية أخرى يجب فرض عقوبات على من ينجب أكثر من طفلين، وأشارت أن عدد السكان يزيد كل سنة مليونان ونصف.

طفلين وبس هي مبادرة تنموية من وزارة الصحة المصرية تهدف في المساعدة بالإرتقاء بمستوى معيشي أفضل من خلال تقليل الإنجاب. ويعمل على هذه الحملة أكثر من 5 آلاف مركز طبي و14 ألف رائدة ريفية والفرق المركزية التي تتبع تنظيم الأسرة بالإضافة للعيادات المتنقلة في المناطق.

وكان ذكر رئيس الجمهورية عبدالفتاح السيسي في وقت سابق من أن أكبر خطر يواجه مصر في تاريخها هو الإرهارب والزيادة السكانية، موضحاً أن ذلك يمثل تحدي لمصر إذ يقلل من فرص التقدم، وطالب بعدم إكثار الإنجاب في حال عدم القدرة على الإنفاق الجيد على الأبناء والذي سيساعد في الحصول على تعليم وصحة أفضل.

مشيراً أن الزيادة تشكل عبئ ولها تأثير بتضييع جهود الحكومة في الإرتقاء. وأكد على ضرورة تظافر جهود منظمات المجتمع المدني والناس في التوعية بشأن الإنجاب وعدم الإقتصار على دور الدولة في ذلك.

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.