مركب خوفو تتحرك خلال ساعات بعد 5 آلاف عام من الثبات

يتابع اليوم الملايين من كافة دول العالم الحدث الأثري الأبرز خلال السنوات الأخيرة وهو نقل مركب الملك خوفو من أمام الهرم الأكبر إلى المتحف الكبير، وصرح اللواء عاطف مفتاح، المشرف العام على المتحف الكبير، أن عملية نقل مركب الملك خوفو أو ما يطلق عليها مركب الشمس، ستتم بأحدث الأساليب العلمية لتوفير كافة سبل الآمان خلال عملية النقل.

مركب خوفو تتحرك خلال ساعات بعد 5 آلاف عام من الثبات 3 6/8/2021 - 2:59 م

نقل مركب الملك خوفو إلى المتحف الكبير

وأكد مفتاح انه تم استقدام عربة نقل ذكية مخصوص من بلجيكا للحفاظ على تكوين وشكل المركب ونقلها بأمان دون تفكيكها إلى مقرها الجديد بالمتحف المصري الكبير، وأوضح أنه تم تنفيذ محاكاة كاملة لعملية النقل بنفس الأوزان والأحمال لضمان تنفيذ إجراءات النقل بأمان.

مسار مركب الشمس وتوقيت تحركها

ومن المنتظر أن تبدأ عملية تحرك موكب مركب الملك خوفو اليوم من موقعها الأساسي بمنطقة آثار الإهرامات من البوابة التي تطل على طريق الفيوم أمام منطقة حدائق الأهرام، في مسارها لموقعها الجديد بمقر المتحف الكبير بجوار ميدان الرماية، ولمسافة تصل إلى 7.5 كم.

مركب خوفو تتحرك خلال ساعات بعد 5 آلاف عام من الثبات 1 6/8/2021 - 2:59 م
مراكب الشمس

وسوف يتحرك الموكب في الساعة السادسة مساء اليوم الجمعة ويستمر لمدة 10 ساعات تنتهي صباح غدا السبت بالوصول إلى المقر الجديد للمركب.

إغلاق الطرق المؤدية إلى مسار الموكب

هذا وقد أعلنت محافظة الجيزة أنه سيتم غلق كافة الطرق المؤدية إلى مسار الموكب، وهي طريق الفيوم الصحراوي من الاتجاهين بداية من بوابة خوفوا لحدائق الأهرام، وطريق الإسكندرية الصحراوي من ميدان الرماية وحتى أسف الطريق الدائري، ومناطق ميدان الرماية بتفرعاتها من شارع الهرم والمنصورية والملك فيصل.

تارخ مراكب الشمس

اكتشفها الأديب وعالم الآثار المصري كمال الملاخ، عام 1954، عندما وجد حفرتين بجوار الهرم الأكبر ليجد داخلها مركب مفككة مكونة من 1224 قطعة خشبية وخمسة أزواج من المجاديف، بعدها تم إعادة تركيبها وأطلق عليها “مركب الشمس” أو “مركب الملك خوفو”.

مركب خوفو تتحرك خلال ساعات بعد 5 آلاف عام من الثبات 2 6/8/2021 - 2:59 م
صورة لمكونات المركب المفككة

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني، وهو غير مطلوب للتعليق لكن يوفر لك وسيلة للتنبيه في حال قيام شخص بالرد على تعليقك.