مجلس الوزراء يُصدر بيان رسمي بخصوص تعرض الأرض لثلاثة أيام ظلام

تداولت بعض المواقع الإلكترونية وعدد من صفحات مواقع التواصل الاجتماعي المختلفة أنباء بخصوص تعرض الأرض لثلاثة أيام مظلمة في نهاية شهر ديسمبر الحالي، وذلك نتيجة لحدوث عاصفة شمسية قوية تعد الأكبر في التاريخ منذ خمسين عاماً.

مجلس الوزراء يُصدر بيان رسمي بخصوص تعرض الأرض لثلاثة أيام ظلام 2 20/12/2019 - 10:59 ص

وقد نفي المركز الإعلامي لمركز الوزراء هذه الآنباء التي تداولتها صفحات التواصل الاجتماعي والمواقع الإلكترونية حيث أصدر بيان بهذا الشأن حيث أكد المركز بأنه تواصل مع المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية والذي نفي هذه الشائعات تماماً.

وأكد المعهد القومى للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية بأن لا صحة على الإطلاق لتعرض كوكب الأرض لثلاثة أيام مظلمة في نهاية العام الجاري نتيجة حدوث عاصفة شمسية حيث أنه لم يتم رصد أية ظواهر غير طبيعية حتى الآن بالنسبة للعواصف الشمسية، كما أكد بان العواصف الشمسية ليس لها علاقة بحدوث الظلام في أي كوكب من الكواكب حيث أنها ظاهرة كونية طبيعية وليس لها تأثير على الأرض.

وأكد المعهد بأنه يقوم من خلال مرصد الفيوم ومرصد أسوان برصد وقياس المجال المغناطيسي للأرض كل ساعة خلال اليوم وكذلك يقوم برصد أية ظواهر غير طبيعية ومن ضمنها العواصف الشمسية، وأنه حتى الآن لم يتم رصد أية ظواهر غير طبيعة.

وأضاف المعهد بأن التوهجات الشمسية الهائلة تحدث في دورة معروفة ومتكررة للشمس تكون بسبب اصطدام جسيمات عالية الطاقة مع كوكب الأرض وهذه الانفجارات تتسبب في ظاهرة تسمي “ظاهرة الشفق القطبي” وهى ظاهرة نادرة تظهر على فترات متباعدة وأن كوكب الأرض قد شهد هذه الظاهرة عام 2013 حين بلغ النشاط الشمسي ذروته.

وكانت وكالة الأبحاث الفضائية الأمريكية ناسا قد أعلنت من قبل بأن العالم سيشهد ثلاثة أيام ظلام بنهاية هذا العام وذلك في الفترة من 21 وحتى 23 ديسمبر المقبل وذلك بسبب عاصفة شمسية سوف تتسبب في ظلام تام على كوكب الأرض خلال هذه المدة وقد ناشدت الوكالة الجميع بالتزام الهدوء حيث أن هذه العاصفة الشمسية هى الأكبر منذ 50 عاماً.

مجلس الوزراء يُصدر بيان رسمي بخصوص تعرض الأرض لثلاثة أيام ظلام 1 20/12/2019 - 10:59 ص


قد يعجبك أيضاً

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.