طبيب سموم يحذر.. مبيد حشرات وقاتل الناموس يغزو الأسواق المصرية.. يسبب الوفاة

مبيد حشرات يقضي على الناموس والبعوض انتشر مؤخراً في الأسواق المصرية وأصبح ذو شهرة كبيرة بسبب فاعليته في القضاء على الحشرات والناموس بالإضافة إلى سعره المنخفض مقارنة بأسعار المبيدات الأخرى التي ارتفعت أسعارها بعد تعويم الجنيه المصري مقابل الدولار منذ نوفمبر 2016 وأدى إلى ارتفاع أسعار جميع السلع.

مبيد حشرات

بخور الناموس مبيد حشرات مستورد من دولة الصين وهو عبارة عن حلزون ملفوف يتم إشعال طرفه فينبعث دخان يقتل الناموس  وتم بيعه وتداوله في مصر منذ عدة شهور في الصيدليات ومحال بيع أدوات النظافة وكثر استخدامه في الريف المصري في الأماكن المجاورة للمصارف والترع حيث يكثر البعوض والناموس.

أشهر حوادث مبيد حشرات بخور الناموس

منذ عدة أيام تداولت بعض المواقع الإخبارية حوادث وفاة نتجت من مبيد الحشرات “بخور الناموس” منها وفاة طفلين 3 سنوات و7سنوات في محافظة الشرقية أثناء نومهما وقالت الأم أنها أشعلت بخور الناموس في الغرفة التي كان ينام بها الأولاد وأغلاقها عليهم وتبين من تقرير الطبيب الشرعي أن سبب وفاة الطفلين هو استنشاق غاز سام سبب اختناقهما.

مبيد حشرات بخور الناموس
مبيد حشرات بخور الناموس

وكتبت جارة الأطفال ضحيتا الشرقية على صفحتها في موقع فيس تعليقاً على الحادث أنها بحثت وتأكدت أن البخور مبيد الحشرات يحتوي على مادة اسمها «الأثير ثماني الكلور الثنائي» واسمها BCME   وعند الاشتعال تتحول تلك  المادة إلي” بالكلور ومثيل أيثير” أوs-2 وهي مادة مسرطنة ومحظورة عالمياً.

رأى الطب في خطورة مبيد حشرات الناموس والبعوض

في مداخلة هاتفية عبر قناة  dmcالفضائية تحدث أستاذ السموم في جامعة القاهرة الدكتور محمود عمر عن المخاط رو الأضرار التي يسببها المبيد الحشري نتيجة غلق الحجرات بعد أشغاله من التهابات رئوية حادة ، وتلف للكلى  والكبد وتسمم  وتدمير خلايا المخ والأعصاب واختناق نتيجة المواد الفسفورية المكونة له وتابع أن هذا البخور لابد أن يحذر بيعه في الأسواق لأنه يشوه الأجنة في حال استنشاق الحامل وسوف يخلق جيل من الأطفال المشوهين.

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.