ما هو أقدم أثر إسلامي في مصر

تحتوي الدولة المصرية على عدد مميز من الآثار الإسلامية، والتي تعطي لهذا البلد قيمة تاريخية وحضارية كبيرة وتجعلها مقصد مجموعة كبيرة من السائحين من مختلف بلدان العالم، حيث دخل الإسلام مصر على يد صحبة النبي صلى الله عليه وسلم وأنتشر بالسلم والموعظة الحسنة بين أهلها مما ساعد على انتشاره فيها بصورة واسعة وسريعة.

خريطة الآثار الإسلامية في القاهرة

والجدير بالذكر بأن مصر بها عدد كبير من التراث الإسلامي، مثل الجامع الأزهر وضريح سيدنا عمرو بن العاص رضي الله عنه، وعدد كبير من المساجد التي تعتبر علامة في تاريخ الإسلام، ويعتبر مسجد سادات قريش بمدينة بلبيس المصرية هو أول مسجد تم بناؤه في تلك الدولة وسبب تسميته بذلك نسبة لشهداء معركة الفتح الإسلام لمصر ضد الرومان، وقيل عنه أن السبب لتك التسمية هو دخول السيدة زينب رضي الله عنه فيه بعد مقتل أبنها فسموه سادات قريش.

 الآثار الإسلامية الموجودة في مصر

حيث يوجد بتلك الدولة مجموعة كبيرة من الآثار التي تعود مرجعيتها للدين الإسلامي، والذي هو صاحب الفضل عليها وتلك القائمة الأثرية نوجزها في التالي.

  • الجامع الأزهر

يعد العلامة المنيرة بمنطقة الشرق الأوسط، ويستقبل في كل عام مجموعات كبيرة من الطلاب، وإلى وقتنا الحالي تأتيه بعثات من مختلف الدول بالقارة الأفريقية والأسيوية، ولعب دورا مهما في نشر الثقافة الإسلامية والتصدي للفكر الشيعي.

ما هي أهم الآثار المصرية القديمة
خريطة الآثار الإسلامية في القاهرة
  • ضريح سيدنا عمرو بن العاص رضي الله عنه

يعتبر هذا الصحابي الجليل هو من قاد جيش المسلمين وقام بفتحها، وتولى إماراتها وتوفي في مصر ودفن فيها بمنقطة المقطم بقرافة سيدي عقبة بالقاهرة.

  • آثار أسلامية أخرى

ويدخل من ضمنها عدد كبير من المساجد مثل مسجد عمرو بن العاص، ومسجد أحمد بن طولون، وجامع صلاح الدين الأيوبي وقبر عبد الله بن عمرو بن العاص وعدد آخر من الأماكن الأثرية مثل.

  1. مشهد القاضي بكار
  2. مسجد سيدي شبل الأسود.
  3. مشهد طباطبا.
  4. مسجد سيدي عقبة بن عامر.
  5. ضريح قاضي القضاة وشيخ الإسلام العز بن عبد السلام.
  6. مشهد القباب السبع.
  7. مسجد السيدة زينب.
  8. جامع الحاكم بأمر الله.
  9. جامع الإمام الليث.
  10. مسجد السيدة سكينة.
  11. جامع السيدة عائشة.
  12. مسجد السيدة نفيسة.
  13. جامع النبي دانيال.
  14. قبة جامع الإمام الشافعي.
  15. جامع جلال الدين السيوطي,
  16. مسجد الشيخ محمد السمنودي.
  17. جامع شيخ الإسلام شهاب الدين أحمد بن حجر العسقلاني.
  18. ضريح ذي النون المصري.
  19. مسجد عمر مكرم.
  20. زاوية الشيخ الطحاوي.
  21. جامع سيدي إبراهيم.
  22. مشهد الإمام زين العابدية.

وللآثار الإسلامية أهمية كبيرة في مصر سواء من الجانب الديني أو الحضاري فهي تؤكد عراقة التاريخ المصري الإسلامي الذي أنتشر بمتخلف الدنيا من أدناها إلى أقصاها.



اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.