ما النتائج المترتبة على قرار مصر بقطع العلاقات مع قطر؟

أعلنت دول الخليج ومصر فجر اليوم قرار عن قطع العلاقات مع قطر وجاء هذا القرار بناء على دعم قطر للارهاب في الشرق الاوسط وهو امر مرفوض وقاطع من الدول الداعمة لقطع العلاقات مع قطر.
و الدول الداعمة للقرار هي كالتالي مصر والسعودية والبحرين والامارات ودولة اخري غير عربية وهي جزر المالديف أعلنت أيضاً عن قطع العلاقات مع قطر.

ما النتائج المترتبة على قرار مصر بقطع العلاقات مع قطر؟ 1 5/6/2017 - 3:05 م

رفضت دولة قطر كل هذة الادعائيات ووصفتها بالتحريض لاسقاط دولة قطر. ولكن سوف نتحدث اليكم لمعرفة حجم الخسائر الفادحة التي من المتوقع أن تتعرض اليها دولة قطر ومن المحتمل تتعرض اليها مصر ايضا.

سيتم التعامل مع قطر بواسطة الدول القريبة منها والتي كانت تعتمد عليها في التغذية وشراء منتجاتها وهما السعودية والامارات وقاموا بسحب السفراء وايقاف خطوط الطيران والملاحة معاها وهو ما يؤثر على الاقتصاد القطري.

و من اجل سد احتياجات قطر ستقوم بشراء كل ما تحاتجة من أوروبا وتركيا وايران ولكن هناك ازمة للشراء من أوروبا أو تركيا لابد من مرور السفن من مياة مصر الاقليمة وهو سيكون امر مرفوض وينتج عنة خسائر قطرية. وسيكون التعامل مع ايران وهو ما سيحقق ارباح ضخمة بسبب مرور الطيران القطري فوق سماء طهران.

على غرار الازمة ومقاطعة مصر لقطر سيكون هناك خطرا على مصر لان قطر ستقوم بترحيل جميع الرعايا من الجالية المصرية في قطر وهو عدد كبير يصل إلى 250 الف مصري مقيم قطر. وهو ما ينتج عنة زيادة البطالة الموجودة في مصر وزيادة الاعباء على كتف الحكومة المصرية.

تحدث وزير الخارجية التركي عن الازمة الراهنة في دول الخليج وانة يرغب في حلها ويرغب أيضاً في استقرار المنطقة وسيعمل بكل قوة وحزم واعلان كل الدعم من اجل نبذ النزاع القائم من السعودية ومصر والامارات والبحرين تجاة قطر. كما أن منطقة الشرق الاوسط تعاني من ازمتان وهما الازمة السورية والعراقية


قد يعجبك أيضاً

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.