ليله الإسراء والمعراج 2017 وحكم صيام هذا اليوم والهدف من الرحلة، وهل احتفل بها رسول الله

ليله الإسراء والمعراج والحديث الكامل حولها والإجابة على جميع التساؤلات من حيث ما موعدها بالتاريخ الهجري والميلادي، وننشر لكم جميع التفاصيل الكاملة حول هذا الموضوع لعل الله أن ينفعنا به ويجازينا ويجازيكم خير الجزاء، هذه الرحلة هي التي أسري بها رسولنا محمد صلى الله عليه وسلم من المسجد الحرام إلى المسجد الأقصى كما جاء في سورة الإسراء.

ليله الإسراء والمعراج
ليله الإسراء والمعراج
ليله الإسراء والمعراج

في ليله الإسراء والمعراج حيث صل حبيبنا محمد صلى الله عليه وسلم إماماً بجميع الآنبياء في المسجد الأقصى، والمعراج هي رحله المصطفي إلى السماء وهو راكب على البراق فوق السماوات السبع حيث جاء هناك وتوقف جبريل عليه السلام قال له محمد صلوات ربى وتسليماته عليه، لما توقفت يا جبريل أتترك خليلك في هذه الموقف قال يا محمد إذا أنا تقدمت لاحترقت وأنت إذا تقدمت لاخترقت.

ليله الإسراء والمعراج
ليله الإسراء والمعراج

موعد ليله الإسراء والمعراج

اختلف علماؤنا حول هذا اليوم فمنهم من أقر بأنها السابع والعشرون من رجب ومنهم من ذكر بانها قبل هجره الرسول بسنه ومنهم من قال بأنها بعد رحله الرسول إلى الطائف، واعتبر علماء الإسلام بان رحلة الإسراء والمعراج هي منحه من الله عز وجل لحبيبه محمد صلى الله عليه وسلم على ما يلاقيه من قريش وأتباعه، فكافئه الله بها، ولكن الرسول لم يحتفل بهذه الليلة قط في حياته، وحتى الخلفاء الراشدين لم يحتفلوا بهذا اليوم، فعلينا جميعاً عدم الاحتفال بهذا اليوم والليلة لأننا إذا قمنا بالاحتفال بها فتسمي بدعه وكل بدعه ضلاله وكل ضلاله في النار.

قال تعإلى بسم الله الرحمن الرحيم: سبحان الذي أسرى بعبده ليلاً من المسجد الحرام إلى المسجد الأقصى الذي باركنا حوله لنريه من آياتنا إنه هو السميع البصير  صدق الله العظيم.

كيف كان نبينا في رحلته إلى السماء ليله الإسراء والمعراج

اختلف علمائنا حول هذه النقطة فمنهم من قال بأن الرسول أسري به إلى السموات بروحه فقط، ولكن أثبت الدراسات العلمية بأن الرسول كان يقظاً تماماً، ولكن قريش أنكرت ذلك لأنها لا تؤمن بنبينا صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم.

وقام محمد غورماز رئيس الشؤون الدينية بتريكا بتهنئة جميع المسلمين بالعالم بمناسبة حلول ليله الإسراء والمعراج، وتمني بان تكون هذه الليلة استعاده قوية للإيمان بقلوب جميع المسلمين، ويجب أن نتكاتف جميعاً من أجل النهوض من جديد بالمسجد الأقصى الذي نادي به سيدنا إبراهيم عليه السلام، والإسراء ذكرت في القرآن الكريم في سورة الإسراء.

حكم صيام ليلة الإسراء والمعراج

صيام هذا اليوم بدعه لأن الرسول لم يصومه قط ولكن إن وافق عاده عند الإنسان كصيام الاثنين أو الخميس لا بأس إن شاء الله أو لو صادق لعاده يوميه يصومها المرء لا بأس به، أما غير ذلك فهو بدعه، وكل بدعه ضلال ويجب أن نبتعد عن الشبهات.


قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

2 تعليقات
  1. Avatar of مصطفى أبو آدم
    مصطفى أبو آدم يقول

    ربنا يبارك فيك وشكراً لمتابعتك لنا