لوحات السيارات المعدنية حروف ورموز تعرف على معناها

مضت سنوات على تغيير لوحات السيارات المعدنية إلى شكلها الحالي من حروف وأرقام دون أن يعرف غالبية الناس ماذا تعني هذه الحروف والرموز، حيث كانت اللوحات القديمة موضح بها اسم المحافظة ونوع المركبة إن كانت أجرة أو ملاكي أو نقل وخلافه، أما اللوحات المعدلة فلا تحتوي إلا على حروف وأرقام لا نعرف مدلولها، وسنحاول في الأسطر التالية توضيح الكثير المعلومات بهذا الشأن.

اللوحات المعدنية

حروف ممنوع تداولها واستخدامها في لوحات السيارات المعدنية

قررت الإدارة العامة للمرور استبعاد عدد من الحروف وعدم استخدامها أبدا في لوحات السيارات المعدنية لأنها قد تتشابه مع ألفاظ مرفوضة من المجتمع أو ألفاظ نابية فتم استبعادها تجنبا لتلك الاحتمالات، وهذه الحروف هي «ث – ح – خ – ز – ذ- ش – ض – ظ – غ – ك – ت».

تمييز المحافظات المختلفة عن طريق الحروف

بعدما ألغي كتابة أسماء المحافظات على اللوحات المعدنية، تم الاستعاضة عن ذلك باستخدام الحروف على النحو التالي:

بالنسبة للقاهرة ثلاثة أحروف ومعها ثلاثة أرقام

أما الجيزة فتميز بحرفان وأربع أرقام

محافظات الوجه القلبي والوجه البحري يميزها ثلاثة أحرف وأربعة أرقام على أن تتضمن الحروف حرفا ثابتا يرمز للمحافظة مثل حرف (س) للإسكندرية، وحرف (ر) للشرقية، وحرف (د) للدقهلية. وهذا الأمر ينطبق على باقي محافظات الوجهين القبلي والبحري.

تحديد محافظات البحر الأحمر، ومطروح، والوادي الجديد، والأقصر واسوان

يتم تحديد وتمييز محافظات البحر الأحمر بثلاثة أحرف أولها حرف (ط) ثم الحرف الثاني يكون الدال على اسم المحافظة، ونضرب مثلا لذلك محافظة السويس حيث يكون رمزها (ط س أ). وعلى هذا النسق باقي محافظات البحر الأحمر.

أما محافظتي مطروح والوادي الجديد فلهما حرف ثابت هو حرف (ج) والحرفان الآخران متغيران.

أما بخصوص محافظات الوجه القبلي قنا والأقصر وأسوان فالحرف الأول ثابت هو حرف (ص) ويأتي الحرف الثاني معبرا عن اسم المحافظة فلو أخذنا مثلا محافظة الأقصر نجد لوحاتها تحمل حروف (ص ق ب) وهكذا باقي المحافظات.

كيف تتميز أنواع المركبات

اتخذت الإدارة العامة للمرور من الألوان وسيلة للتفرقة بين أنواع المركبات المختلفة فكان اختيار اللون الأزرق الفاتح السماوي للسيارات الملاكي، وحددت اللون الأزرق الغامق لسيارات الشرطة، أما سيارات النقل والمقطورات وخلافه فلها اللون الأحمر، واللون الأخضر للجهات السياسية، واللون الأصفر للجمارك.


اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني، وهو غير مطلوب للتعليق لكن يوفر لك وسيلة للتنبيه في حال قيام شخص بالرد على تعليقك.