كل ما تريد معرفته حول مشروع خط السكك الحديدية الرابط بين مصر والسودان

دخل مشروع السكك الحديدية التي تربط بين السودان ومصر مجدداً حيز التنفيذ بعد توقف دام لمدة عامين بسبب الأوضاع الصعبة التي كان يمر بها السودان مؤخراً.

كل ما تريد معرفته حول مشروع خط السكك الحديدية الرابط بين مصر والسودان 2 26/10/2020 - 6:09 م

اتفق وزير النقل المصري الفريق كامل الوزير ونظيره السوداني السيد هاشم محمد بن عوف على إنشاء سكك حديد جديدة تربط بين مدينتي الإسكندرية في شمال مصر والعاصمة لسودانية الخرطوم، وتهدف الخطوط لنقل البضائع والركاب معاً. كل ما تريد معرفته حول مشروع خط السكك الحديدية الرابط بين مصر والسودان 1 26/10/2020 - 6:09 م

وستمتد المرحلة الأولى من المشروع من الإسكندرية حتى مدينة حلفا في شمال السودان، وسيمتد الخط على طول قياسي يبلغ أكثر من 900 كيلومتر، وسيكون امتداد الخط في الأراضي السودانية بمسافة تقدر بـ 250 كيلومتر تنتهي في الخرطوم.

هاشم بن عوف - وزير النقل السوداني
هاشم بن عوف – وزير النقل السوداني

ويذكر ان هناك مخطط مستقبلي لربط جميع مدن البلدين بالخط كما أن انشاء الخط سيتم تبعاً للمواصفات المصرية نظراً لأن بعض الخطوط الموجودة في السودان قديمة ولا تتناسب مع المواصفات العالمية.

سيتم تشكيل لجنة تنسيق تضم وزيري النقل والخارجية بالبلدين للوقوف على التنفيذ الفعلي للبرنامج، وسيتم التنفيذ بعد اكتمال دراسات الجدوى والدراسات الفنية للمشروع.