كداب كدب الإبل.. تعرف على سر المثل الذي استخدمه النجم محمد سعد في فيلم “بوحة”

كداب كدب الإبل، يعد من الأمثال الشعبية والأقوال الدراجة بعد أن سمعناه لأول مرة في الفيلم الكوميدي الاجتماعي “بوحة”، حيث قال ذلك المثل النجم محمد سعد، ومنذ هذا الوقت تناول ذلك المثل المصريين والكثير من الأشخاص من مختلف الدول العربية دون معرفة أصل تلك المقولة، ولكنهم تسائلوا هل الإبل تكذب؟ وكيف لها أن تكذب؟ وكيف لنا أن نعرف أن كاذبة؟، وسنوضح لكم خلال السطور القادمة إجابات خاصة بتلك الأسئلة.

كداب كدب الإبل

أصل مقولة كداب كدب الإبل

وعن أصل مقولة “كداب كدب الإبل”، فهي ترجع إلى البدو، حيث كان البدو قديما يتجولون في الصحراء باستخدام “الإبل”، وفي بعض الأحيان في وسط الصحراء تقوم الجمال بتحريك فمها يمينا ويسارا كأنها تأكل الطعام، الأمر الذي يكون بمثابة تضليل للراعي ويجعله يتلفت حوله، حيث أنه يعتقد أن الإبل تقوم بفعل تلك الحركة لأنها وجدت حشائش أو نبات لتأكله، لكنهم يكتشفوا أنهم يلاعبون شفاهم فقط فأطلقوا على ذلك الفعل كذب الإبل، حيث أن الإبل كانت تحاول اقناعم بشئ غير موجود.

كداب كدب الإبل
كداب كدب الإبل

نبذة عن الأمثال الشعبية

وكما يعرف الكثيرين أن الأمثال الشعبية موجودة في كل بلاد العالم، وليس فقط جمهورية مصر العربية أو الوطن العربي بل في دول العالم بأكمله على شكل “حكم ونصائح” والتي تستخدم حتى الآن لتسخر من موقف بشكل طريف أو لتوجيه حكمة أو نصيحة لشخصا ما، حيث تعد الأمثال الشعبية من أبرز عناصر الثقافة الشعبية، وهي مرآة لمعتقدات الناس نظرا لأنها تتغلغل وتغوص في كافة مناحي الحياة.

وهناك الكثير من الأمقال المنتشرة ترجع إلى الجاهلية والعصور القديمة، وكما نعرف أن ضرب الأمثال أو الاستشهاد بها في موقف ما واحد من أكثر الأشكال التعبيرية الشعبية انتشارًا وشيوعًا، حيث تتجسد الكثير من الأفكار والمعتقدات في تلك الأمثال التي لاقت عناية بالغة من الأدباء العرب.