قرعة الحج 2018: شروط التقديم في قرعة الحج والأوراق المطلوبة وموعد التقديم

من المتوقع أن يتقدم الكثير من المواطنين إلى قرعة الحج 2018، حيث أعلنت وزارة الداخلية عن فتح باب التقديم في قرعة الحج خلال شهر مارس القادم، وسنضع بين أيديكم رابط وزارة الداخلية للتقديم في حج القرعة، وكذلك الشروط الواجب توافرها في المتقدمين لحج القرعة والأوراق المطلوبة، حيث يعد الحج هو أحد أركان الإسلام الخمسة بل هو أهم ركن في تلك الأركان، وتعد زيارة بيت الله الحرام وقبر نبيه الكريم هو حلم كل مسلم.

قرعة الحج 2018

شروط التقديم في قرعة الحج 2018

أما عن الشروط المطلوب توافرها في المتقدمين لحج القرعة التابعة لوزارة الداخلية 2018، فهي كما يلي:

  1. لا يحق لك التقديم بأكثر من طلب بنفس الأسم.
  2. قم بملأ طلب حج القرعة بكافة البيانات المطلوبة، وتدوين الرقم القومي من واقع البطاقة الشخصية.
  3. قديم شهادة الموقف من التجنيد لمن هم في سن التجنيد، وأيضا موافقة جهة العمل للعاملين في الجهاز الحكومي والخاص.
  4. أن يكون لدى المتقدم جواز سفر دولي مميكن وساري لمدة سنة على الأقل.
  5. أن تكون الصور المقدمة ذات خلفية بيضاء، مع مراعاة عدم ارتداء نظارات الشمس أو أغطية الرأس، وتجنب ارتداء حجاب أبيض بالنسبة للسيدات.
  6. ألا يقل سن المتقدم من الإناث عن 45 عام، ومن يقل عن هذا السن يشترط وجود محرم برفقتهن، على أن لا يقل السن عن 18 عام.
  7. لا يقل سن الرجال عن 25 عام، إلا إذا كان مرافق لأحد والديه.
  8. ولضمان قبول طلبك، يجب مرور 5 سنوات على أخر فريضة حج أدتها.
  9. بالنسبة للذكور /الإناث الأقل من السن المطلوب، يستخرجون جواز سفر منفصل عن الوالدين ويتم احتساب تأشيرتهم ضمن التأشيرات الخاصة بالمديرية، وتحدد تكلفة الرحلة لهم حسب الفئة العمرية.
  10. في حالة المتقدمين كبار السن (70 عام)، وللمكفوفين والمصابين بأمراض مزمنة يشترط اصطحاب مرافق من الاقارب حتى الدرجة الرابعة، على أن تكون الحالة الصحية للمرافق تسمح له بذلك.
  11. على الفائزون بالقرعة سداد قيمة رسوم الحج فور الإعلان عن موعد التسديد، ويعد التأخير عن السداد بمثابة التنازل عن حقه في القرعة.
  12. يقوم الفائزون بالتطعيم في الوحدات الصحية قبل موعد السفر بنحو 10 أيام على الأقل، ومدة لا تزيد عن 3 سنوات من أخر تطعيم.
  13. تعلن نتيجة قرعة الحج ولا يجوز التنازل عنها أو الهبة ولا تورث بوفاة المتقدم، وفي حالة التنازل عنها تؤول لمتقدم اخر حسب ترتيب الفائزين بالمديرية.

الأوراق المطلوبة للتقديم في قرعة الحج 2018

  • تقديم نموذج طلب الحج مستوفي البيانات.
  • بطاقة الرقم القومي سارية.
  • 6 صور شخصية بمقاس 4X6، بخلفية بيضاء.
  • جواز سفر دولي مميكن ساري المفعول لمدة سنة على الأقل.

موعد وطريقة التقديم في قرعة الحج  2018

يتم فتح باب التقديم في حج القرعة 2018، بداية من يوم السبت 9 مارس وحتى الخميس 19 مارس 2018، وذلك في جميع الأقسام، وأوضحت الداخلية عن تلقيها طلبات حج القرعة عن طريق الخدمة الصوتية أو التحدث لاحد ممثلي منظومة الحج الموحد على الرقم التالي:27983000، أو من هنا موقع وزارة الداخلية المصرية، ويتم ملأ استمارة الطلب بالقسم،  وتضع عليه طابع شرطة ثمنه جنيه واحد فقط.