قرار سوداني مفاجئ هو الأول من نوعه في تاريخ مصر والسودان والسلطات السودانية تحتجز ركاب طائرة بأكملها قادمة من القاهرة وشكري يطير إلى الخرطوم

قرار سوداني مفاجئ، مصر والسودان، كانتا في يوم من الأيام بلد واحدة، يحكمها حاكم واحد ويشربون من نيل واحد، حتى انقسمت إلى دولتين الدولة المصرية والدولة السودانية، وأصبحتا جارتين، بل ونشبت الخلافات بينهما، وتصريحات وتصريحات مضادة، وبدأت منذ فترة تخرج أزمة حلايب وشلاتين إلى السطح، ومطالبات سودانية باستردادها باعتبارها جزء لا يتجزأ من دولة السودان، هذا بالإضافة إلى وقوفها بجوار أثيوبيا بالرغم مما تفعله في مياه النيل التي تعتبر أمن قومي مصري، ولكن تبقى السودان مهما فعلت دولة شقيقة.

قرار سوداني مفاجئ هو الأول من نوعه في تاريخ مصر والسودان والسلطات السودانية تحتجز ركاب طائرة بأكملها قادمة من القاهرة وشكري يطير إلى الخرطوم 1 9/4/2017 - 12:10 ص

قرار سوداني مفاجئ بشأن المصريين القادمين إلى أراضيها

واليوم أعلنت السلطات السودانية  وبشكل مفاجئ عن إجراءات جديدة تتعلق بدخول المصريين إلى الخرطوم.
حيث ألزمت جميع الفئات العمرية من 18 إلى 50 سنة بالحصول على تأشيرة دخول مسبقة.
من السفارات والقنصليات التابعة لها في الخارج.
واتخذت القرار وطبقته بشكل مفاجئ في نفس اليوم.
لدرجة أنه قامت باحتجاز ركاب طائرة بالكامل وعددهم 122 راكب.
في مطار الخرطوم رافضة الدخول إلى أراضيها إلا بعد سداد 50 دولارا أو 500 جنيه للدخول.
الأمر الذي جعل السفير المصري يتدخل مطالباً سلطات المطار بفرصة لتطبيق القرار والحصول على رسوم تأشيرة.

وأضافت السلطات السودانية أن أي مصري يدخل البلاد بدون تأشيرة سيتم ترحيله إلى بلده فوراً على نفس الطائرة التي وصل عليه، وقال سياسيون أن هذا القرار يدل توتر كبير بين البلدين، بدأ يخرج إلى السطح، الأمر الذي جعل وزير الخارجية المصري سامح شكري يطير إلى السودان اليوم.


قد يعجبك أيضاً

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

70 تعليقات
  1. Avatar of
    غير معروف يقول

    انتالسعودي تقول هكذا ارجع للورا وشوف مين كان بيأكلك قبل البترول ما يظهر عندك وبعدين لو سمعت يا جربان ياراعي الغنم علي ايام فقرك الشيخ كشك ماذا يقول عنكم انتم اهل السعوديه دينكم ريالكم او ديناركم وقبلتكم نسأكم انتم في البلد الحرام ودينكم ضعيف تحبون المال وتأكلون حقوق الناس ولو تعلم انكم مكرهون في جميع بلدان العالم الجميع يكرهكم

  2. Avatar of
    غير معروف يقول

    عاش

  3. Avatar of أ.د حسانين إبراهيم
    أ.د حسانين إبراهيم يقول

    والله يا جماعة الخير مصر والسودان سواء أكانا بلدين أم بلدا واحدة نحن أخوة وكل بلد له الحق يفعل ما يريد ببلده ولكن لا نمزق الروابط بمثل هذه الكلمات كلنا أخوة
    ولا داعي رجاء لمثل هذا فنحن أمة بل خير أمة ذهبت ريحنا لما تمزق شملنا
    أناسو صر ابن زوسر الذي أسلم أحفاده وتزوجوا من العرب واختلطت دماؤهم فصرنا كلنا أخوة دينا ووطنا وليس هذا ضعفا بل هو قوة بكم وقوتكم بنا
    غفر الله للجميع أخوكم المصسوعرب ولد بمصر ويعتز بعروبته وإسلامه والذي يحبكم جميعا

  4. Avatar of
    غير معروف يقول

    لماذا كل هذا فنحن دائمآ إخوة وأصدقاء فقد نسى العرب ان من علمهم الهجاء مصري المدرس مصري الطبيب مصرى المهندس مصرى المهنى مصرى فمصر بلد العلماء زويل ونجيب ويعقوب وغيرهم بلد الأنبياء فلا يصح أن يقال عنها هكذا الان

  5. Avatar of
    غير معروف يقول

    للسودانين اللي بيتاطولو بالكلام مصر لو عايزه تمحيكم هتمحيكم من ع وجه الارض

  6. Avatar of
    غير معروف يقول

    الكلاب. تعوي . والقاافله. تسير
    اعوي. يا. زول

  7. Avatar of مجدي السيد ال بهساوي
    مجدي السيد ال بهساوي يقول

    انتا. كلب. ولا. تساوي. شئ. من. وقف. جب. السعوديه. حتي. وقفت. علي.رجليها. . وطعت. البترول من. كان. يدعم دول. الخليج. كافه.من. تعليم . وصحه . ودعم. مهندسين. وعمال. . ومساعدات. طبيه. ومساعدات. نقديه . انها. مصر. . انتم. لاسف. يا خليجه. تنسون. . دعم. مصر. وتطمعون. في. الارض . في حين. كانت مصر. تمد بدون. مقال . بس. كانت. تدعم. .لاجل. العروبه. . والشرف. الي. انعدم عندكم.

  8. Avatar of مبارك
    مبارك يقول

    الله يخربيت السودان علي السودانيين علي البشير انتو اساسا شغالين بوابين في مصر ياحوش

  9. Avatar of
    غير معروف يقول

    دلوقتى بقى الكل مش عجبه مصر “لا تأسفن لغدر الزمان لطالما رقصت على جثث الاسود كلابا لا تحسبن برقصها تعلو على أسيادها تبقى الأسود أسودا والكلاب كلابا

  10. Avatar of
    غير معروف يقول

    الكل بيشتم فى مصر دلوقتى علشان وقعت شويه “لا تأسفن لغدر الزمان لطالما رقصت على جثث الاسود كلابا لا تحسبن برقصها تعلو على أسيادها تبقى الاسود أسودا والكلاب كلابا

  11. Avatar of
    غير معروف يقول

    الكل بيشتم فى مصر دلوقتى علشان وقعت شويه “لا تأسفن لغدر الزمان لطالما رقصت على جثث الاسود كلابا تبقى الاسود أسودا والكلاب كلابا

  12. Avatar of المنصور
    المنصور يقول

    السعودية اخوة لنا ونحبهم كثيرا لكن انت مو سعودي

  13. Avatar of
    غير معروف يقول

    انتا لا تعرف المصريين نحن خير اجناد الارض ولو اجتمع العالم كله على مصر ما صرنا في شيء لان الله حاميها

  14. Avatar of محمدسعد
    محمدسعد يقول

    فيما قبل الصفحه الاخيره من الملحمية الاقريقيه (اليونانيه)..ا لاوديسا.. للشاعر الاقريقي -قبل 2800عام تقريبا ،تجد خارطرة للامراطورية الإثيوبية -لم يعترض عليه احدمن المؤرخين ، تثبت بأن حدودالامبراطوريه الإثيوبية تبدامن..قنافيمصرالان-وذلك من الناحية الشماليه.امامصرقديافهي جزء صغير من وسط شمال مصر حاليا .
    السودان فكان العرب القادمين من شبه الجزيرة العربيه قبل مايقرب من الفي عام عندما يقربوامن مناطق اهلنافي النوبه يقولون جئنا أرض السوادفاشتق اسم السودان من ذلك الوصف . وكلنااهل أخوه .وما يحصل سحابة صيف تزول.. يجب يااهلناالانغلض بالقول .والبداية نحن-العالم كله-من اصل واحد.

  15. Avatar of
    غير معروف يقول

    المصريين معروفين بالنصب ناكرين للجميل شوف اش عملو مع السعوديه حاربت معهم ودعمتهم بالملايرات وقلبو علينا حتى السد العالي اللي يتفاخرو فيه كان بدعم سعودي هذا شعب اهم شي عنده بطنه لانخوه ولا قفه اليوم معك ريال انا صاحبك اللي معندوش مايلزموش هذا المثل ابتاعهم يدل على خساستهم راح يادبهم اناسعودي واقول كلمت حق السودانيين والله رجال نخوه وامانه وكرم واحترام عاشو بينننا ماشفنا منهم غير كل خير ولاهم اصحاب مشاكل من عمله الا المسجد ولالهم قضايا جنايه اما خلتنا مصر حدث ولاحرج .تحيه لاسود افريقياء وطز بعجول مصر

  16. Avatar of
    غير معروف يقول

    لا اله الا الله وحده لا شريك له
    لماذا هذا التلاسن الغير لائق على الإطلاق بين أخوه أشقاء رغم أنف من يريد الفرقة بين المسلمين عامة وبين العرب خاصة. ..لا تقعوا في الفخ الذي نصبه اعداكم أعداء الدين والعروبة لاتعطونهم الفرصة لذلك
    الخلافات كثيرة بين الأنظمة تظهر تاره وتختفي أخري حسب من يكون هذا النظام وكل نظام حر يفعل ما يشاء في بلده
    لكن نحن جميعاً شعب واحد قسمنا أعدائنا بحدود. ولا ينبغي لنا أن نكرث هذا التقسيم ببث الكراهية والضغينه وتكريسها بهذه الطريقة التي رأيتها من الاخوه
    أقسم أننا جميعا إخوة رضي من رضي وأبى من أبى
    إنما المؤمنون إخوه فأصلحوا بين أخويكم
    المسلم للمسلم كالبنيان المرصوص يشد بعضه بعضا
    ماذا تقولون يا سادة يامسلمين في هذا
    ارجعوا إلى الله وأفيقوا كلنا أشقاء. .وغداً تزول الغمه فلا داعي لتوسيعها بل يحرم عليكم ذلك
    أفيقوا تماسكوا يرحمكم الله
    تحياتي وتقديري لكم جميعا. .والسلام على من اتبع الهدى

  17. Avatar of awatif
    awatif يقول

    هو دا اصلا عندو ذمة اوذ بالله ديل لا اصل ولا فصل الفراعنة ناكره الجميل

  18. Avatar of ابو مرتضي
    ابو مرتضي يقول

    الجامعة الوحيدة التي أسسها الإنجليز هى كلية غردون التي أصبحت فيما بعد بجامعة الخرطوم و هنالك جامعة النيلين التي كانت تسمي جامعة القاهرة فرع الخرطوم التي كانت تمثل التكامل السوداني المصري فى التعليم العالي ثم أصبحت جامعة النيلين اما بقية الجامعات تعتبر جامعات وطنية مئة المئة التي فاقت المئة من جامعة ل معهد علمي ثم ان تصنيف جامعاتنا تصنيف عالمي ك جامعة الخرطوم و جامعة الجزيرة و جامعة كردفان و الزعيم الأزهري و جوبا و أفريقيا العالمية و غيرها من الجامعات المنتشرة فى ربوع السودان .
    و كانت معظم جامعاتنا لها علاقة مباشرة بالمملكة المتحدة بريطانيا و تقلص دورها مع الحظر الاقتصادي .
    كما ان لنا الريادة فى كل المجالات العلمية .
    اما بخصوص السودان لم يكن يعرف فى التاريخ تعتبر معلوماتك ناقصة السودان معروف منذ آلاف السنين بمملكة كوش التى تعني بلاد الرجال السود و من ثم بلاد النوبة و من ثم بلاد الحبشة التى تمتد غربا إلى نيجيريا
    معلوم ان السودان لم يكن يوما جذء من مصر بل ان جذء كبير من جنوب مصر يتبع للسودان و اذا نظرت للخارطة الديمقرافية السكان تجدهم ينتمون السودان من أشكالهم و سحناتهم و عاداتهم و ثقافاتهم أقرب السودان من مصر .

  19. Avatar of
    غير معروف يقول

    الي الكلب ابن الكلب الذى ينفرد بنشر الاخبار الكاذبه. عن السودان ومصر أقول له. اتقي الله ياكلب ياابنالكلب

  20. Avatar of Farag.othman7080@gmail.com
    Farag.othman7080@gmail.com يقول

    أخي الفاضل مصر هي مصر التي ذكرها الله جل وعلا في القرآن أما أن كنتم لا تريدون ذكر بلدكم في القرآن فهذا لكم أما عن تعطيش مصر فهذا بيد الله وحده-وشكرا علي ردكم علي الأخوة والمصاهرة يابن النيل

  21. Avatar of يس احمد يس
    يس احمد يس يقول

    هو اصلا المصرنين يجو السودان ليه اقسم بالله مفروض تشكرو البشير انو خلاكم تخشو السودان بتاشيرة انا لو في محل الرئيس السوداني مصرني واحد يخش السودان ماف يا زبالة الشعوب اخليكم تعفنو في مصر بتاعتكم دي

  22. Avatar of
    غير معروف يقول

    ههههههه العين بالعين والسن بالسن والبادي اظلم ي اولاد فيفي عبده

  23. Avatar of محمد
    محمد يقول

    الكلاب والحمير والقمل برضومذكوره في القران يامصري

  24. Avatar of ابو عبدالله
    ابو عبدالله يقول

    القرار صدر بموجب التعامل بالمثل .
    كل دول العالم تفرض على المصريين تاشيرة دخول بل كل دولة تفرض على غير مواطنيها تاشيرة .ما الغريب في الامر .
    بخصوص الست مليون سوداني الموجودون داخل مصر تفاصيلهم كالاتي :
    جزء كبير منهم النوبيون الذين فرض عليهم تقسيم الحدود الظالم ان يكونوا ضم الدولة المصرية فهل اعترف المصريون بمصريتهم و عاملوهم كمواطنين من الدرجة الاولى.
    ثانيا الجيل الثاني من ابناء الجنود السودانيين الذين حاربوا مع الجيش المصري في كل حروبه مع اسرائيل فضلوا البقاء بمصر ولم يمنحوا الجنسية المصرية . فلو كانوا في اي دولة محترمة لنالوا جنسيتها.
    ثالثا لاجئون تصرف عليهم الامم المتحدة
    رابعا رجال اعمال و مستثمرين يدخلون العملات الصعبة لمصر
    خامسا زوار للعلاج و السياحة وهم ايضا يجلبون عملات صعبة لمصر

  25. Avatar of ابو الرجال
    ابو الرجال يقول

    كل اناء بما فيه ينضح تفوووو عليك يا زباله يا منحط يا واطي يا سفيه

  26. Avatar of عبد القادر عثمان
    عبد القادر عثمان يقول

    طيب الشتيمه والاساء اسلوب العاجز وانا احب المنطق وهذه ما اجدثك به واما عن جيشك ابحب اقولك اقرء مزكرات قادات جيشك الحصيلتو التاريخيه فى الحروب سته حروب انهزم فى 5 منهم من غير قتال يعني فر من ميدان المعركه بالمختصر كده جيش فرار والجيوش انجاااز فما تتبجح وتكون ببغا لاعلمك المضلل

  27. Avatar of Faizkarar77fa
    Faizkarar77fa يقول

    ماهذه الهرطقه وقول السودان يتبع لمصر
    واخيرا خير فعلت السلطات السودانيه والتعامل بالمثل

  28. Avatar of
    غير معروف يقول

    الصعيدي ي كثم انت م بتفهم شي

  29. Avatar of Mahmoud Hafez
    Mahmoud Hafez يقول

    ميبقاش غير السودانيين وبيتكلموا والله ياكلاب لو ماوضعتوا السنتكم عدغى افوهكم المتخلفين ياسود باحمير لنيسب الجيش المصري عليكم يدقكم دق ياكلاب

  30. Avatar of ابوسليمان
    ابوسليمان يقول

    السودان لم يكن تبع لمصر ياصعيدي يا..ايهم اكبر مساحه السودان ام مصر الصغير يتبع للكبير ام العكس

  31. Avatar of Amer
    Amer يقول

    انت واحد لا تعرف في التاريخ شئ
    ثانيا تطاولك على مصر وشعبها…معناها
    انك تتطاول على بلدك وشعبك…تنجرفوا
    وراء الفتن والشعارات الكاذبة…ولاتدري ان أكثر من 2 مليون سوداني بالأراضي المصرية….
    الانجليز قسموا بحدود وهمية بين الشمال والجنوب صار النوبيين قسمين مصر وسوداني…النوبيون يا جاهل…وانت عينة من العمل المساعد للفوضى الخلاقة
    من يريدون ذلك من الامريكان والصهيونية…وذراعهم…..معروفين من العرب…جاهل وليس أقول غير ذلك
    ….نوبي من مصر

  32. Avatar of عبده
    عبده يقول

    دع الكلاب تعوى اقول لهؤلاء الرعاه لاتنسوا الخالق فهو ينزل المطر وهو يمنعه انتم تريدوا من مصر تشرب ماء المجارى هيهات ولكن الله لا يذل مصر الى يوم الدين فحسبنا الله ونفوض امرنا الى الله فهو نعم المولى ونعم النصير اخى نذير راجع نفسك ولن تنالوا من مصر سوى الصرصره والكلام القذر

  33. Avatar of مسلم ومؤمن بالله
    مسلم ومؤمن بالله يقول

    ههههههه مصر محفوظه من قبل الرحمن ومشكور فى القرءان هل السودان لهاذلك الشأن كلا لذلك لن يموت مصرى من العطش

  34. Avatar of سوداني يكره المصاريه
    سوداني يكره المصاريه يقول

    بلا مصريين بلا قرف احترمناهم واكرمناهم بس شكلهم مابحترمو الا البديهم بالجزمه اولاد الرقاصه وخليهم ينتظرو حلايب وشلاتين بس القيادة تدي اشاره لو ماجرو عرايا يكفي انو عبود غرق بلدنا دون مقابل اشان الاخوه وقايلنهم بحفظو الجميل لاكن اليبنو ليهم سد في القاهرة لانو السد العالي زاتو بنهدو ليهم

  35. Avatar of سلامه جادالله الجراري
    سلامه جادالله الجراري يقول

    اتقي الله

  36. Avatar of
    غير معروف يقول

    السيد الصعيدي مصر والسودان كانتا تحت حكم اﻻنجلبز ووضعوا الملك فاروق التركي الجنسيه ملك علي الدولتبن ياجاهل واﻻ لماذا سمي بملك مصر والسودان يعني دولتين

  37. Avatar of صقر الجديان
    صقر الجديان يقول

    هو نفس القرار مطبق على المواطنين السودانين بنفس الفئات العمرية منذ سنين عددا.وحكومة السودان تعاملت بالمثل ومن المفترض أن تُشكر على تساهلها وتعاملها في الماضي.

  38. Avatar of الصعيدي
    الصعيدي يقول

    خاف الله يابحراوي كلام مو صحيح نحن افضل شعب بفضل الله علينا

  39. Avatar of الصعيدي
    الصعيدي يقول

    ابو شهد وسع صدرك الظاهر انك ماتذاكر في التاريخ كانت اسمها طيبه دوله واحده لم نسمع عن السودان من قبل ارجع لمسطلح اللغه وتعرف ان السودان كانت تبع مصر ولاتزعل السودان دوله عريقه وبها اعز اصحاب

  40. Avatar of ام خالد
    ام خالد يقول

    اخي معتز هم يعرفون بس يتجاهلون ويكذبون ويعيشون الكذبة .. حسبنا الله عليهم ونعم الوكيل

  41. Avatar of الصعيدي
    الصعيدي يقول

    حفظ الله مصر وشعبها وجيشها ورءيسها وحكومتها ادخلوا مصر انشالله امنين مصر التي ذكرها الله في كتبه والرسل جميعا اوصوا بمصر ورسولنا محمد صَل الله عليه وسلم اصا بمصر واهل مصر وجيش مصر والنَّاس تقول عنا ارزل امه يارب اللهم من تلفظ علينا بكلمه لاتليق بنا اللهم زلزل الارض من تحته واجعل كيده في نحره ولاتدقه راحة في الدنيا ولا سعادة في الاخره. موعدكم الصبح أليس الصبح بقريب

  42. Avatar of الصعيدي
    الصعيدي يقول

    لاتنسو ان مصر علمتكم وإنشاءات الجامعات لتعلمكم ولاتنصاعو وراء العناوين والمعلقين احفظوا لسانكم عن الغلط ومصر انشالله محروصه هي والسودان وانشالله مانموت من العطش حتي وان جعلتم النيل كله سدود انتم لستم الذين انزلتم المطر ولستم انتم من شق الأنهار نسيتم الخالق وذكرتم انفسكم بل الله يمن علي من يشاء وانشالله ولا نشرب ماء صرف ولا غيره بلدة طيبة ورب غفور لاتفرحو كتيييير ربما تأتي عليك المصيبه وانت في دارك وتندم علي ماقلت

  43. Avatar of ابوشهد
    ابوشهد يقول

    مصر والسودان لم يكونان دوله واحده في يوم من الايام ولن يكونان

  44. Avatar of
    غير معروف يقول

    اليس هذا القرار اتخذته الحكومه المصريه من قبل اذا لماذا هذا الهرج والمرج من قبل الحكومه المصريه ام يظنون أنهم ييتعمرون السودان ولا رد للسوان أن يشاورهم في كل خطوه يقوم بها
    السودان دوله مستقله وذات سياده فكفاكم ايها الاعلام المصري انتم توهمن العالم والمصريين من قبله أن السودان ومصر دوله واحده وكفاية استخفاف بعقول المصرين وغيرهم بداتم تظهرون بمظهر الخبل

  45. Avatar of البحراوي
    البحراوي يقول

    المصريين هما..ارزل شعب في الأمة

  46. Avatar of Mohamed Saeid
    Mohamed Saeid يقول

    هذا شأن داخلي لا يحق لاحد التدخل بسادة دوله اخرة
    والمصريين وتطاولوا وتعالوا على غيرهم. وصار لا لازم ينوضع لهم حد

  47. Avatar of
    غير معروف يقول

    المصريين طغو كثيرا وصار لازم ينحطلهم حد. وتعالوا على بقية العالم
    قرار خاص بشان داخلي و الدولة عندها حق بقبول ورفض. من تراهم مناسبين

  48. Avatar of Magdi Tagalol
    Magdi Tagalol يقول

    من المفترض ان يطبق هذا القرار من قبل فترة طويلة عندما فعلت مصر نفس الامر مع السودانيين و البادئ اظلم ..

  49. Avatar of ابومنذر
    ابومنذر يقول

    متى كنا دولة واحدة ياحقير ومتى استعمرت مصر السودان من كان الحاكم ايها الجاهل انة الملك فاروق وهل فاروق كان مصريا هل نسيتم فى التسعينات كنتم ترشون المبيدات فى الطائرة على الركاب القادمين من السودان وايضا كنتم ترجعون الركاب بالرغم انهم يحملون تاشيرة عذرا يااخى لقد تماديتم فى اهانتنا ونحن مع سد النهضة وسوف تموتون من العطش بامن ترون زراعتكم بماء الصرف الصحى واقسم بالله سوف تشربونها مضى عهد الخنوع والتعامل مع مصر

  50. Avatar of معتز بابكر
    معتز بابكر يقول

    اولا السودان ومصر لم تكونا دولة واحدة ابدا. وذا افترضنا جدلا انهما كانتا دولة واحدة ما كان اسم هذه الدولة؟!!
    ثانيا حلايب وشلاتين سودانية وليست مصرية واذا كانت مصرية ليه رافضين التحكيم للمحكمة الدولية وتنهوا الادعاء السوداني بانهما سودانيتان؟!! لن تجروا على التحكيم الدولي لانكم تخرجون الاشاعة ثم تصدقونها قبل غيركم هذا علاوة على اعلامكم الكاذب.
    ثالثا لماذا لا تكتب السبب الذي على اثره اصدرت حكومة السودان قرار دخولكم بتاشيرة.؟! لانكم عملتم المثل وقررتوا انوا السودانيين مايدخلوا لمصر الا بتاشيرة. مع العلم اتفاقية الحريات الاربع يتمتع بها المصريين في السودان بينما لا يتمتع بها السودانيين في مصر. ينطبق عليكم المثل الذي يقول ” قتل القتيل ومشى في جنازته” او ” ضربني وبكى وسبقني اشتكى” . من تظنون انكم تخدعون بالله عليكم المصريين ام السودانيين ام العرب؟ للاسف الشديد ان المضريين عامه يعرفون الحقيقة والعرب يعرفون الحقيقىة وكذلك السودانيين. فمن بالله عليك تريد ان تخدع
    بالله عليك بينك وبين نفسك احلف بالله انك لاتعرف الحقيقة . واتركها لك في ذمتك.