قرار المحكمة بتسجيل الطفل بعقد الزواج العرفى

القرار الذي تم اتخاذه اليوم من قبل القضاء الادارى، القرار الذي سيغير مجرى القانون بمصر  بخصوص الزواج العرفي.

قرار المحكمة بتسجيل الطفل بعقد الزواج العرفى 1 24/4/2017 - 3:30 م

ما هو القرار الذي تم اتخاذه بشأن الزواج العرفي :

قضت محكمة القضاء الإدارى بمجلس الدولة، بأحقية  أي سيدة في تقييد طفلها في سجلات مصلحة الأحوال المدنية بصفة مؤقتة باسم زوجها، استنادًا إلى عقد زواجها العرفى.

وقد تم اصدار الحكم برئاسة المستشار سامى عبد الحميد، وعضوية المستشارين مراد فكرى، وأسامة منصور، وحازم اللمعى، وأحمد عوض، وحسن شوقى، ومحمد قنديل.

وقد تم اصدار القرار لاستناد المحكمة بان عقد الزواج العرفي هو في حد ذاته سند لاصدار وثيقة ميلاد للطفل مثبتا فيها اسمه منسوب لزوجها في ذات العقد، وأخذ في الاعتبار أن وثيقة شهادة الميلاد ليست حجة في إثبات النسب وإنما تعد قرينة بسيطة، وهذه القرينة تزول بصدور حكم من محكمة الأسرة المختصة، بإثبات نسب الطفل، حتى لا يأخذ المولود لقب لقيط.

تعليق الاعلامى عمرو أديب على القرار :

ظهر الاعلامى عمرو اديب من خلال برنامجه كل يوم على قناة اون تى في الفضائية  وذكر أن هذا القرار سيغير مجرى القانون وانه بمثابة قانون تاريخى قائلاً “دا كلام جديد لانجقبل كدة كانوا بيقولوا مبيستجلش لكن دلوقت أي واحدة معاها عقد زواج عرفي تقدر تنسب الواد لزوجها “.

وكان هذا القرار الجديد من قبل المحكمة الادارية فما رأيك كمواطن بشأن هذا القرار هل هو خاطئ بنظرك ام انه من ابسط حقوق الطفل وامه؟


قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

تعليق 1
  1. Avatar of tamer ezt
    tamer ezt يقول

    خاطئ.سيسجل علي الزواج العرفي