قرارات رئيس الوزراء لمكافحة فيروس كورونا وفرض حظر التجوال يوم الأربعاء

شهدت مصر في الفترة الأخيرة مجموعة من القرارات لمواجهة المرحلة التي تمر بها في هذا الوقت، نتيجة لانتشار وباء فيروس كورونا في جميع دول العالم، وهناك دول في وضع خطر مثل إيطاليا، وتسعى كل دول العالم نحو إيجاد مصل لتخليص البلاد من هذا الوباء القاتل، نظراً للوضع الأخير التي تمر به الدول تسعى كل دولة لفرض أهم القرارات التي تصب في صالح شعبها، فهناك دول قامت بمد تعليق فترة الدراسة وهناك دول قامت بفرض حظر تجوال جزئي يقتصر على الفترة الليلية، وهناك دول قامت بفرض حظر تجوال كامل، وهناك دول قامت بإغلاق المطارات وذلك بهدف حماية المواطنين والبلاد.

قرار حظر التجوال

قامت مصر بفرض بعض القرارات الهامة كنوع من السيطرة على الوضع لحماية المواطنين وحماية البلد، مثل قرار وزير التعليم بتعليق الدراسة ومد فترة التعليق للحفاظ على صحة الطلاب، وهناك قرار إغلاق المطارات جميعها، وشهد صباح يوم الثلاثاء الموافق 24 من شهر مارس مجموعة من القرارات الصالحة للمواطن لمواجهة فيروس كورونا، ومن أهم القرارات التي أصدرها رئيس الوزراء هي فرض حظر تجوال جزئي كنوع من أنواع مكافحة فيروس كورونا وحماية المواطنين.

أهم قرارات رئيس الوزراء

وقد أشار رئيس الوزراء الدكتور “مصطفى مدبولي” في كلمته أن حظر التجوال سيتم فرضه بدءً من يوم الأربعاء، وستستمر لمدة أسبوعين أي 14 يوم، ومن أهم هذه القرارات:

  1. حظر حركة المواطنين على جميع الطرق العامة اعتباراً من الساعة 7 مساءً حتى الساعة 6 صباحاً.
  2. إيقاف كافة وسائل النقل الجماعي العام والخاص لمنع تجمع عدد المواطنين.
  3. سيتم إغلاق كافة المحلات التجارية والحرفية وما فيها من بيع السلع والمولات من الساعة 5 حتى الساعة 6 صباحا، بالإضافة إلى غلق كامل لكل المحلات في يومي الجمعة والسبت.
  4. وتم استثناء على هذا القرار (المخابز والبقالة والصيدليات وخارج المراكز التجارية).
  5. غلق جميع المقاهي والكافيهات والنوادى وأي ما يمثلها من أنشطة ترفيه.
  6. غلق جميع المطاعم والمنشآت باستثناء خدمة التوصيل للبيوت.
  7. تعليق جميع الخدمات التي تقدمها للمواطنين، باستثناء مكاتب الصحة.
  8. غلق جميع النوادي الرياضية وصالات الألعاب الرياضية في جميع أنحاء الجمهورية.

بالإضافة إلى مد تعليق الدراسة للطلاب لمدة أسبوعين سواء المدارس أو الجامعات، والتأكد من تخفيض الموظفين في القطاع العام لتخفيف الأعباء والازدحام لمدة 15 يوم أخرين، ويستثنى من هذا القرار المستشفيات ومن يعمل بنظام الصحة، وذلك نظراً للوضع الذي تمر به البلاد وضرورة وجود الأطباء.

عقوبة من يخالف هذه القرارات

كما أضاف إلى تطبيق العقوباتعلى من يخالف هذه القرارات، حيث يتم فرض عقوبات غرامات مالية والحبس، حيث يتم فرض غرامة مالية قدرها بحد أقصى 4 ألاف جنيه وتنتهى بالحبس، لذلك على المواطنين ضرورة الجلوس في البيت والتعاون مع الدولة في تنفيذ هذه القرارات للحفاظ على سلامة الجميع، بالإضافة إلى أنه أشار أن الحكومة تدرجت في إجراءات الوقاية من فيروس كورونا على ثلاث مراحل، وتأخذ في اعتبارها المعيار الاقتصادي.