قانون التأمين الصحي الجديد يلزم المواطن المصري في الإشتراك وهذا موعده

اصدرت وزارة الصحة في مصر قانون جديد بإلزامية الاشتراك في التأمين الصحي لجميع المواطنين المصريين في الداخل، وقال الدكتور أحمد عماد وزير الصحة والسكان أن المواطن ملزم بالاشتراك في نظام التأمين الصحي بنسبة من إجمالي المرتب وليس أساسه. أما الإشتراك في التأمين الصحي إختياري بالنسبة للمواطنين للمصريين المقيمين في خارج مصر.

قانون التأمين الصحي الجديد يلزم المواطن المصري في الإشتراك وهذا موعده 1 4/11/2017 - 12:54 ص

وسيكون الإشتراك في التأمين الصحي إلزاميا لـ 94 مليون مواطن مصري في الداخل، وبما أن قرار إلزامية الاشتراك في التأمين سيمس صلب المواطن المصري أكد وزير الصحة الدكتور أحمد عماد أن هناك لجنة سيتم تشكيلها من وزارة التضامن ووزارة المالية لتقييم القادر من غير القادر على الاشتراك في التأمين الصحي، فعلى سبيل المثال عبر فاتورة الموبايل والكهرباء.

تحصيل نسبة الإشتراك في التأمين الصحي

واللافت في القانون الجديد أن النسبة المحصلة للإشتراك في التأمين الصحي ستكون من كل دخل على حدة فمثلاً من يعمل أستاذ جامعي سيأخذ من إجمالي مرتبه وأيضا من دخل عيادة خاصة يمتلكهاعلى سبيل المثال.  كما انه سيكون ملزما على رب الأسرة بان يسدد عن زوجته التي لا تعمل وباقي أبنائه نسبة الإشتراك في التأمين الصحي.

 موعد سريان قانون التأمين الصحي

وأوضح وزير الصحة أحمد عماد أن النسب تقريبا ستكون مثل السابق دون أن يحددها والتي كانت 1 و3 في المئة، حيث أضيف اليها إصابات العمل وغيرها. وأكد أن البدء في قانون التأمين الصحي في عام 2018 وسيعمم خلال 15 سنة للتأكد من عدم حدوث مشاكل.