قانون التأمين الصحي الجديد ومتى يتم تطبيقه؟

تناقش لجنة القمة بمجلس النواب بعد غد قانون التأمين الصحى الجديد، والذي تقدمت به الحكومة بعد عامين من إعداده. ويضمن قانون التأمين الصحى الجديد لكل مواطن العلاج في منشآت صحية دون واسطة أو تمييز. سيتم تطبيق القانون بعد ستة أشهر من موافقة المجلس عليه. وطلب الرئيس عبد الفتاح السيسي أن يكون نظام التأمين الصحى قويا، ويقدم خدمات صحية مختلفة ليشعر المواطن بالتغيير. أعلن وزير الصحة الدكتور أحمد عماد الدين أن رواتب الأطباء ستكون مغرية جداً وتفوق عقد العمل بالخارج، بشرط توافر الشهادت العلمية والتدريب.

قانون التأمين الصحى 2018
وزير الصحة
وزير الصحة أحمد عماد الدين

كادر الأطباء والتأمين الصحى

صدر قانون 14 والذي نصف على زيادة رواتب الأطباء، ولكن كانت غيركافية. وقد صرح وزير الصحة بأن العائد المإلى للأطباء العاملين في النظام الجديد سيكون مختلفا عن المنظومة الحالية، وأنه لابد من تقدير مإلى مناسب للأطباء. وقال أيضا أن النظام الجديد لن يجعل الطبيب يحتاج للعمل في عيادة، ويمكنه أن يسافر للخارج، بشرط أن يكون حاصلا على درجة الماجستير أو البورد المصري أو زمالة طب أسرة. سيتم توفير 8 تخصصات في النظام الجديد، ومنها، طوارئ طب أسرة، وأمراض نساء وولادة، وأطفال وباطنة ومعمل وأشعة.

التأمين الصحى إلزامى على كل مواطن

الاشتراك بالتأمين الصحى سيكون إلزاميا لكل مواطن مصرى، ومن لا يشترك سيتم وقف معاملاته الرسمية مع الحكومة. وتعتبر بورسعيد أول المحافظات التي سيتم تطبيق نظام التأمين الصحى فيها، يليها محافظة القناة، جنوب سيناء، ثم الأقصر، والقاهرة ستكون آخر محافظة سيتم فيها تطبيق نظام التأمن الصحى. صرح وزير الصحة بأنه سيتم تطبيق نظام التأمين الصحى المعمول به في بريطانيا. وقال أن الرئيس كلفنى بالسفر إلى إنجلترا في ديسمبر 2015 للتعرف على منظومة التأمين الصحى هناك.

قيمة الاشتراك للمواطن

قيمة الاشتراك للمواطن ستكون كالتي 5% من المرتب يتحمل الموظف 1% منها والدولة 4%. وبالنسبة للزوجة التي لا تعمل يسدد عنها 3% والأطفال 1% عن كل طفل والأرامل 2% والمعاشات 2%. وستقرر هيئة الجودة مستوى الخدمة في المنشأة الصحية، ولن تعمل أى وحدة صحية أو مستشفى خارج الاعتماد. وتعتبر هيئة الجودة هى أعلى سلطة رقابية صحية.