في تصنيف جلوبال فاير باور.. الجيش المصري في المركز الـ14 والسعودي في المركز الحادي والعشرين

أصدرت مؤسسة ” جلوبال فاير باور ” المتخصصة في تقييمات القوة العسكرية للجيوش حول العالم، التصنيف الجديد لأقوى جيوش العالم لعام 2016، وصنفت المؤسسة الأشهر عالميًا في تخصصها الجيش المصري في المركز الـ14 على مستوى العالم.

وكان التصنيف الأول الذي صدر عن جلوبال فاير باور قد واضع الجيش المصري في المرتبة العاشرة لكن سرعان ما تم تعديل الترتيب لتعود مصر للمركز الرابع عشر، بينما صعدت تركيا للمركز العاشر.

يذكر أن مصر كانت تحتل في العام الماضي المركز الثامن عشر، وسبق مصر في تصنيف هذا العام جيوش كلٍ من باكستان وإيران وألمانيا في المراكز 11 و12 و13.

وقال الموقع الرسمي لمؤسسة جلوبال فاير باور، إنها تضع تصنيفها بناء على 50 عاملًا، لا تشمل القوى النووية، بينما تؤثر عوامل جغرافية على التصنيف النهائي، ولا يعتمد التصنيف فقط على إجمالي حجم الأسلحة المتاحة في أي بلد، بل ينظر أيضا إلى الاعتماد على الموارد الطبيعية علاوة على الحالة الاقتصادية الحالية لكل بلد.

جاء التصنيف الذي أعلنته جلوبال فاير باور بالتزامن مع بيان الحكومة المصرية الذي ألقاه المهندس شريف إسماعيل رئيس مجلس الوزراء أمس أمام مجلس النواب، والذي أثار الكثير من الجدل بسبب ما أعلن في البداية عن عدم إذاعته، والانتشار الموسع للقوات العسكرية والشرطية بمحيط وسط البلد وميدان التحرير ومجلس الشعب، ثم بعد تدأول أمر عدم إذاعة بيان الحكومة، تم التراجع وأعلنوا أن الخطاب سيذاع مسجلًا.



اترك تعليقاً