فيديو .. وزير التعليم العالي يزف بشرى عن لقاح كورونا المصري : النتائج فاقت التوقعات

قال الدكتور خالد عبد الغفار، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، إن مصر لديها عديد من الكفاءات العلمية الكبيرة التى تستطيع أن تقوم بإعداد “فاكسين” أو لقاح مصرى ضد فيروس كورونا المستجد كوفيد 19.

فيديو .. وزير التعليم العالي يزف بشرى عن لقاح كورونا المصري : النتائج فاقت التوقعات 2 7/10/2020 - 4:26 ص

أضاف، خلال حواره مع الإعلامي عمرو أديب فى برنامج “الحكاية”، المذاع على قناة “إم بي سي مصر” الفضائية، أنه تم حتى الآن، الانتهاء من تجارب اللقاح المصري ضد كورونا على الحيوان، لافتًا إلى أن النتائج فاقت جميع التوقعات، مشيرًا إلى أنه يتم، حاليا، التجارب السريرية على عدد من المتطوعين لمعرفة فاعلية اللقاح أو “الفاكسين المصري”.

وأكد وزير التعليم العالي والبحث العلمي أن الوضع فى مصر لا يزال فى مرحلة الانحدار للموجة الأولى من فيرس كورونا، مشددًا على أهمية التزام المواطنين بجميع الإجراءات الاحترازية والوقائية؛ حتى لا تزيد الأعداد مرة أخرى، لافتًا إلى أن الالتزام بتلك التدابير الاحترازية لن يجعل مصر فى مرحلة خطر مثل الدول الأخرى التي قامت بإغلاق بعض المنشئات وأعادت حظر التجول فى بعض الأماكن.

فيديو .. وزير التعليم العالي يزف بشرى عن لقاح كورونا المصري : النتائج فاقت التوقعات 1 7/10/2020 - 4:26 ص

وأشار الدكتور خالد عبد الغفار أن زيادة أرقام إصابات كورونا فى مصر تتناسب مع الأرقام التى تعلن عنها معظم دول العالم، لافتًا إلى أن هناك تعاونًا كبيرا بين وزارة التعليم العالى والبحث العلمي، ووزارة الصحة والسكان وجميع أجهزة الدولة لاحتواء أزمة كورونا والسيطرة عليها، وهو ما أثبت نجاحًا كبيرًا حتى الآن.

ولفت إلى أن مصر من أكثر الدول التى قامت بإجراء أبحاث علمية عن فيروس كورونا المستجد، حيث احتلت المركز الأول فى إفريقيا والشرق الأوسط، حسبما أعلنت منظمة الصحة العالمية.