غضب مصري بعد دعم السعودية لسد النهضة

شهدت الفترة الماضية العديد من الخلافات  بين مصر والمملكة العربية السعودية، بعد حكم صدور حكم المحكمة الذي اقر بمصرية جزيرتى تيران وصنافير، بالإضافة إلى تصويت مصر في مجلس الامن لصالح المشروع الروسى خلال مناقشة حل القضية السورية وهذا ما تعارضه السعودية.

غضب مصري بعد دعم السعودية لسد النهضة 1 18/12/2016 - 4:43 م

كما قامت السعودية بوقف تصدير النفط إلى مصر من خلال شركة “ارامكو” والتي كانت متعاقدة على تصدير شحنات نفط إلى مصر ولكن تم وقف الشحنات بعد الخلافات التي حدثت بين الدولتين.

وحاولت العديد من الدول الخليجية خاصة الكويت والامارات احتواء الموقف بين الاشقاء، ولكن لم تفلح محاولاتهم للصلح وتقريب وجهات النظر.

واشتد الغضب المصري من السعودية بعد زيارة مستشار العاهل السعودى بالديوان الملكى أحمد الخطيب لأثيوبيا وخاصة سد النهضة، واعلانهم دعم سد النهضة ضمن شراكة مع اثيوبيا لتوليد الكهرباء.

ورغم أن السعودية تعلم الخلافات التي نشأت بين مصر واثيوبيا بسبب ذلك السد إلى انها اقدمت على تلك الخطوة التي اغضبت الجانب المصرى.

وعلق نائب رئيس مركز الأهرام للدراسات السياسية والاقتصادية “هانى رسلان” بأن زيارة السعودية إلى سد النهضة لها بعد سياسى كرد من المملكة على المواقف المصرية الاخيرة والتي اغضبتهم.


قد يعجبك أيضاً

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.