عودة إلى التراث | صور.. 4 مهن أنقرضت في مصر

يشتهر كل عصر بالثقافات التي تحيط به، وأغلب هذه الثقافات من عادات وتقاليد الناس في حقبات الزمن المختلفة.

عودة إلى التراث | صور.. 4 مهن أنقرضت في مصر 1 27/6/2015 - 2:32 م

على مدار قرن من الزمن وأكثر، ظهرت العديد من المهن في مصر، ومن هذه المهن ما أفاد الناس، ومنهم من رفه عن الناس، والكثير من ذلك.

و مع التطور التكنولوجى الهائل الذي نشهده اليوم، فبعض المهن إن لم يكن أكثرهم قد أصبحوا في عداد المفقودين، وأصبحت كل مهنة في خبر كان.

نرصد في موقعنا نجوم مصرية أهم المهن التي إنقرضت من مصر.

1 – القرداتى

1

القرداتى هو الشخص الذي كان يجوب قرى ونجوع، وبعض المناطق الشعبية في مصر، مصطحبًا معه قرد صغير ليقدم معه حركات كوميدية راقصة على أنغام ألة الدف، وكان القرداتى يقوم بتعليك بعض الحركات المشهورة مثل السلام بالأيدى على الأشخاص.

2 – البيانولا

1

صندوق الدنيا أو البيانولا عبارة عن مسرح صعير في حجم دولاب صغيير، بمجرد أن تضع رأسك في المكان المخصص لذلك ترى العديد من الصور والحكايات الشعبية النادرة مثل حكايات الزناتى خليفة وعنترة بن شداد، ويتلفت إليها الأطفال عندما يسمعون إتفرج يا سلام على الدنيا يا سلام.

3- الأراجوز

1

على الرغم من وجود الأراجوز حتى الآن في بعض المكتبات والفعاليات الثقافية، إلا أنه يعتبر من المهن التي تتراجع بشكل ملحوظ، يشتهر الأراجوز بعروضه المضحكة ليستمتع بها الكبار والصغار، وكان متواجد بكثرة في السنوات القليلة الماضية، خاصة في المناطق الشعبية والريفية.

4 – حلاق الصحة

1

سمى حلاق الصحة بهذا الإسم لأنه يجمع بين مهنتين، مهنة الحلاقة، ومهنة هتان الإناث أو تطهير الذكور، كما أنه قادر أيضا على إسعاف المرضى بشكل وقائى، ولديه شنطة صغيرة عادة ما تكون جلدية أو خشبية وبها كل أدواته، وكان يتواجد بكثرة في الريف والمناطق الشعبية.