علماء الآثار: اكتشاف كنز دفين به 50 تابوتًا ولفافة كتاب الموتى تم العثور عليها في معبد مصري

يعد المعبد الجنائزي القديم من بين مجموعة “الاكتشافات الرئيسية” الجديدة التي تم اكتشافها من قبل علماء الآثار في مصر.

علماء الآثار: اكتشاف كنز دفين به 50 تابوتًا ولفافة كتاب الموتى تم العثور عليها في معبد مصري 6 17/1/2021 - 7:42 م

تم العثور على معبد الملكة نيت، زوجة الملك تيتي، أول ملوك الأسرة السادسة التي حكمت مصر بين 2323 قبل الميلاد و 2150 قبل الميلاد ، من قبل فريق من علماء الآثار برئاسة وزير الآثار المصري السابق وعالم الآثار الشهير زاهي حواس في مقبرة سقارة جنوب القاهرة.

وقالت الوزارة في بيان إن الفريق اكتشف أيضًا 52 تابوتًا يعود تاريخه إلى عصر الدولة الحديثة في ممرات دفن على عمق 40 قدمًا. علماء الآثار: اكتشاف كنز دفين به 50 تابوتًا ولفافة كتاب الموتى تم العثور عليها في معبد مصري 1 17/1/2021 - 7:42 م

وقال حواس إن علماء الآثار عثروا أيضًا على بردية طولها 13 قدمًا تتضمن نصوصًا من كتاب الموتى، وهي مجموعة من التعويذات تهدف إلى توجيه الموتى عبر العالم السفلي في مصر القديمة.

وأضاف حواس، المعروف بقبعته إنديانا جونز وعروضه التلفزيونية الخاصة في المواقع القديمة في مصر، أن علماء الآثار اكتشفوا أيضًا آبارًا للدفن وتوابيت ومومياوات تعود إلى عصر الدولة الحديثة التي حكمت مصر بين حوالي 1570 قبل الميلاد و 1069 قبل الميلاد.

وقال أشهر علماء الآثار في مصر إنهم كشفوا النقاب عن ما لا يقل عن 22 بئرًا للدفن يصل عمقها إلى 40 قدمًا، مع أكثر من 50 تابوتًا خشبيًا يعود تاريخها إلى المملكة الحديثة. علماء الآثار: اكتشاف كنز دفين به 50 تابوتًا ولفافة كتاب الموتى تم العثور عليها في معبد مصري 2 17/1/2021 - 7:42 م

منطقة سقارة هى موطن لأكثر من 10 من الأديرة القديمة والأهرامات ومواقع لدفن الحيوانات، انها مقبرة شاسعة جدا لممفيس العاصمة المصرية القديمة وموقع تراث عالمي لليونسكو.

وقال حواس إن العمل تم في الموقع القريب من هرم تيتي لأكثر من عقد.

منطقة سقارة هى جزء من مقبرة في عاصمة مصر القديمة ممفيس التي تضم أهرامات الجيزة الشهيرة بالإضافة إلى أهرامات أصغر في دهشور وأبو صير وأبو رويش.

أنقاض ممفيس تم تصنيفها كموقع للتراث العالمي لليونسكو في حقبة السبعينيات. علماء الآثار: اكتشاف كنز دفين به 50 تابوتًا ولفافة كتاب الموتى تم العثور عليها في معبد مصري 3 17/1/2021 - 7:42 م

في السنوات الأخيرة، روجت مصر بشكل كبير للاكتشافات الأثرية الجديدة لوسائل الإعلام الدولية والدبلوماسيين على أمل جذب المزيد من السياح إلى البلاد.

عانى قطاع السياحة الحيوي من سنوات من الاضطرابات السياسية والعنف التي أعقبت انتفاضة 2011 التي أطاحت بالرئيس حسني مبارك.

أعلنت مصر عن اكتشاف أكثر من 100 تابوت سليم في نوفمبر الماضي، في أكبر اكتشاف من نوعه ذلك العام. علماء الآثار: اكتشاف كنز دفين به 50 تابوتًا ولفافة كتاب الموتى تم العثور عليها في معبد مصري 4 17/1/2021 - 7:42 م

تعود النعوش الخشبية المختومة، التي تم كشف النقاب عنها إلى جانب تماثيل الآلهة القديمة، إلى أكثر من 2500 عام، وهي مملوكة لكبار المسؤولين في العصر المتأخر والعصر البطلمي في مصر القديمة.

في ذلك الوقت، توقع وزير الآثار والسياحة خالد العناني أن “سقارة لم تكشف بعد عن كل محتوياتها”.

وقال حواس في البيان الذي صدر يوم السبت إن الاكتشاف الأخير قد يلقي ضوءا جديدا على تاريخ سقارة خلال عصر الدولة الحديثة بين القرن السادس عشر قبل الميلاد والقرن الحادي عشر قبل الميلاد. علماء الآثار: اكتشاف كنز دفين به 50 تابوتًا ولفافة كتاب الموتى تم العثور عليها في معبد مصري 5 17/1/2021 - 7:42 م

تم الاكتشاف بالقرب من الهرم حيث دفن الملك تيتي، أول فرعون من الأسرة السادسة للمملكة القديمة.

تأمل مصر أن تحفز الاكتشافات الأثرية السياحة، وهو القطاع الذي عانى من صدمات متعددة، من انتفاضة 2011 إلى جائحة فيروس كورونا اليوم.

في وقت لاحق من هذا العام، وبعد عدة تأخيرات، تأمل السلطات في افتتاح متحف جديد – المتحف المصري الكبير – في هضبة الجيزة، موطن أهرامات الجيزة الشهيرة.

كانت هناك سلسلة من الحفريات في السنوات الأخيرة في سقارة، موطن هرم زوسر المدرج، أحد أقدم الأهرامات في مصر القديمة.


قد يعجبك أيضاً

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.