عاجل فقيه دستوري يفجر مفاجأة كبري عن عودة توفيق عكاشة إلي البرلمان مرة أخري!

تحجث الفقيه والخبير الدستوري المصري الكبير نور فرحات عن قرار مجلس النواب المصري بإسقاط العضوية عن النائب البرلماني توفيق عكاشة، وأكد أنه هناك طريقتان يمكن لهذا النائب بهم أن يطعن على هذا القرار، ويعود مرة أخري إلي البرلمان مرة أخري بعد أن تم إسقاط العضوية الخاصه به في وقت سابق.

توفيق عكاشة

وقال الفقيه الدستوري الكبير أن الطريقة الأولي أن يقوم بالطعن على تشكيل لجنة خاصة للتحقيق معه في مقابلتة بالسفير الإسرائيلي، وإعتبار قرار تشكيل هذه اللجنة قرار إداري من مجلس النواب وليس قراراً تشريعياً، وعن طريق هذا القرار يصبح القرار الذي صدر بإسقاط العضوية أمر غير ملزم ويعود مره أخري إلي المجلس.

وأضاف نور فرحات أن هناك طريقة أخري، وهي التمسك بأحد مواد الدستور المصري، والتي تنصف على أن المحكمة الدستورية العليا في مصر هي الوحيدة التي تمتلك الخق في إسقاط عضوية أي نائب بالبرلمان المصري، وهو ما تم مخالفتة من قبل البرلمان المصري، وتم تشكيل لجنة خاصة للتحقيق معه وإسقاط عضويتة بخلاف ما نصف عليه الدستور.

والجدير بالذكر أن مجلس النواب المصري قد قام بالتصويت على قرار رسمي بإسقاط عضوية النائب توفيق عكاشة، وهو الأمر الذي أثار حالة كبيرة من الجدل والنقاش في جميع الأوساط بجمهورية مصر العربية، حيث رأي بعض الأشخاص أنه قرار صادم، بينما رأي الفريق الثاني أن القرار صائب جداً.



عرض التعليقات (2)