عاجل| تحذير من فيضان يضرب مصر

حذرت الأرصاد الجوية من فيضان كبير سيضرب مصر خلال الفترة المقبلة وذلك بناء على ما جرى الكشف عنه من صور للأقمار الصناعية التي تتعلق بحالة الطقس.

عاجل| تحذير من فيضان يضرب مصر 2 29/7/2021 - 7:05 ص

وذكر الدكتور رجب عبد العظيم وكيل وزارة الري في مداخلة عبر برنامج “يحدث في مصر” والذي تبثه فضائية “أم بي سي” أن الفيضان يعد ظاهرة سنوية يحدث خلال شهري أغسطس وسبتمبر.

وأشار عبد العظيم إلى أن الفيضان هذا العام كان من المتوقع أن يكون متوسطا بحسب توقعات خبراء الأرصاد ولكن في الواقع هو أعلى من المتوسط بحسب ما جرى حسابه من مياه مرت من المنابع وبدأت في المرور في مسارها الطبيعي.

عاجل| تحذير من فيضان يضرب مصر 1 29/7/2021 - 7:05 ص

وكانت السودان قد بدأت في الاستعداد هي الأخرى للفيضان وذلك من خلال فتح مسارات للمياه وتفريغ ما تحتويه بعض السدود لامتصاص صدمة المياه.

وكان الفيضان سببا في فشل أثيوبيا في إكمال الملء الثاني لسد النهضة وهو ما سمح لكميات كبيرة من المياه بالمرور وارتفاع منسوب نهر النيل من جديد.

وبدأت وزارة الري في العمل على الاستعداد للفيضان الكبير والذي يجري مراقبته عبر الأقمار الصناعية وذلك كي تستفيد أكبر استفادة منه.

اقرأ أيضا : إلزام ورثة وكيل وزارة برد 224 جنيها في قضية استمرت ربع قرن بالمحاكم

وبدأت مصر في تبطين الترع وهو ما سمح بدخول المياه في مسارات منتظمة وترشيد استهلاك المياه من جديد وإتاحة الفرصة للفلاحين من أجل ري المساحات الزراعية بدلا من الكميات الكبيرة التي يجري هدرها وتتسرب عبر شقوق الترع.

وتملك مصر إمكانيات كبيرة للتعامل مع مثل هذه الحالات من الفيضانات من خلال الخبرات المتراكمة للخبراء المصريين الذين تعاملوا في مثل هذا النوع من الظواهر الطبيعية.

وتجدر الإشارة إلى أن سلسلة كبيرة من الفيضانات ضربت أوروبا وتحديدا ألمانيا وبلجيكا بالإضافة إلى تركيا كذلك هناك فيضانات ضربت الصين بالإضافة إلى وجود أضرار لمياه الأمطار في الكثير من الدول.


تابع نجوم مصرية على أخبار جوجل
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني، وهو غير مطلوب للتعليق لكن يوفر لك وسيلة للتنبيه في حال قيام شخص بالرد على تعليقك.