طريقة وضع التشكيل على الحروف في الهاتف والكمبيوتر

وضع التشكيل على الحروف أثناء الكتابة، أمرًا لا يهتم به الكثير، ولكن في بعض الأحيان يضطر العديد لفعل ذلك بهدف العمل أو حب اللغة العربية، ولكنهم يواجهون صعوبة في البداية بسبب عدم معرفة اختصارات التشكيل على اللاب توب والكمبيوتر وأماكن تواجدها في كيبورد الهاتف، ولذلك سنقدم لكم في هذا التقرر، طريقة وضع التشكيل على الحروف في الهواتف والكمبيوتر.

طريقة وضع التشكيل على الحروف في الهاتف والكمبيوتر 2 11/9/2021 - 7:47 م

طريقة الكتابة بالتشكيل على الهاتف

استخدام التشكيل والحركات عند الكتابة على الهاتف، ليس صعبًا، وكل ما يجب فعله هو الضغط على الخانة الأخيرة من الجهة اليسري في الكيبورد، وبمجرد فعل ذلك سيظهر التشكيل بمختلف أنواعه، وقد تتكون قائمة التشكيل من أكثر من صفحة، وفي حالة وجود ذلك، سيكون هناك رقم بجانب التشكيل على الجهة اليسري، عند الضغط عليه تظهر القائمة الأخرى في التشكيل.

وفي بعض الهواتف يكون التشكيل في مكان مختلف، وهو في الأسفل على الجهة اليمنى، ويكون على شكل نقطة صغيرة، ولكن يجب الضغط على هذه الخانة لفترة أطول من خانات الحروف، وسوف يظهر التشكيل في لوحة ثانية، وبعد الاختيار منها يمكن الضغط على أي خانة وسوف تعود الحروف مجددًا.

طريقة وضع التشكيل على الحروف في الهاتف والكمبيوتر 1 11/9/2021 - 7:47 م
التشكيل على الهاتف

طريقة تشكيل الحروف على اللاب توب

وفي حالة الرغبة في وضع التشكيل على الحروف عند استخدام الكمبيوتر أو اللاب توب، فأن أماكن التشكيل وطريقة وضعه مختلفة عن الهاتف المحمول، ولذلك سنوضح كيفية فعل ذلك في الجدول التالي، والذي يجب استخدام الخانات التي سيتم وضعها به بالكامل حتى يظهر التشكيل.

التشكيل      طريقة وضعه
الفتحة

Shift + Q

الكسرة Shift + A
السكون

Shift + X

الضمة Shift + E
الشدة ذ + Shift
تنوين مكسورة Shift + S
لأ Shift + G
إ Shift + Y
لآ Shift + B


اترك تعليقاً