طرق التعرف على الأسماك النافقة والأسماك السليمة

في ظل أزمة نفوق مئات الأطنان من الأسماك في المزارع السمكية داخل الأقفاص السمكية بفرع رشيد في محافظتى البحيرة وكفر الشيخ,بدت التخوفات واضحة على المواطنين في مصر وذلك لعدم قدرتهم على التمييز بين الاسماك النافقة والطازجة,وفي الأسطر القليلة التالية,سنعرض عليكم بعض المعلومات التي تستطيعون من خلالها التأكد من سلامة الأسماك قبل شرائها.

طرق التعرف على الأسماك النافقة والأسماك السليمة

الطبيبة البيطرية الدكتورة”شرين محمد ذكى”,قالت أن هناك بعض الطرق للتحقق من الأسماك ما إذا كانت نافقة أو تم اصطيادها بطرق غير شرعية أو سليمة وطازجة,اولاً,لون الخياشيم في الأسماك السليمة يكون احمر وردى بينما يكون اسود أو رمادى في الاسماك الغير سليمة.

ثانياً,السمكة الطازجة السليمة تكون لديها لمعة بعينها,وتكون قشرة السمكة الخارجية سليمة وليست ذابلة ومتهالكة,ثالثاً,السمكة النافقة أو التي تم اصطيادها بطرق غير شرعية,تخرج افرازات من فتحة الشرج عند الضغط على بطنها,كما يترك الضغط اثرا على جسمها.

وكانت وزارة البيئة قد اوضحت عن سبب نفوق هذا العدد الهائل من الأسماك,حيث قالت مديرة ادارة الادارة المركزية للكوارث والأزمات بوزارة البيئة”كوثر فتحى”,ان سبب نفوق مئات الاطنان من الاسماك في كفر الشيخ والبحيرة,هو ازالة الأقفاص,حيث تمت ازالة أكثر من 200 قفص في  احدى الحملات يوم الأحد الماضى,والقفص الواحد يحوى أكثر من طن واحد من الاسماك,ما ادى إلى تسرب الاسماك إلى نهر النيل وبالتإلى نفوقها.

وقد تسبب نفوق هذا الكم الهائل من الاسماك في انتشار الذعر بين المواطنين في البحيرة وكفر الشيخ,بسبب وجود اعداد هائلة من الاسماك النافقة على جانب نهر النيل هناك والخوف من تلوث مياه الشرب,لكن المحافظين هناك تحركو وشكلو العديد من اللجان لحل تلك المشكلة وطمأنة المواطنين.

الجدير بالذكر,ان الجهات الرقابية فى مصر,طالبت الطب البيطرى ومباحث التموين بضرورة تكثيف الحملات على الأسواق السمكية,ليتم ضبط اى اسماك نافقة.


تابع نجوم مصرية على أخبار جوجل
أو لايك من فضلك على فيس بوك
اترك تعليقاً