شقق الإسكان الاجتماعي – الإعلان 14 الرابع عشر شروط ومقدم وأماكن الوحدات السكنية

بدأت بالفعل وزارة الإسكان فى طرح كراسات شروط الإسكان الإجتماعي والمتوسط وذلك ضمن مبادرة الرئيس عبد الفتاح السيسي لتوفير وحدات سكنية متكاملة فى التشطيبات, وفي ظل حصول العديد من المتقديمن فى الإعلان التاسع والعاشر والإعلانات السابقة علي شقق سكنية وبدء تسليم عدد كبير منهم خلال الأشهر الماضية.

شقق الإسكان الاجتماعي - الإعلان 14 الرابع عشر شروط ومقدم وأماكن الوحدات السكنية 1 3/11/2020 - 5:31 م

حيث بدأ أمس 1 نوفمبر طرح كراسات الشروط من وزارة الأسكان متمثلة في صندوق الإسكان الإجتماعي, على أن يستمر التقديم مفتوحاً ومتاحاً للجميع حتى الموافق 7 من شهر ديسمبر.

تستهدف شقق الإسكان الإجتماعي محدودي الدخل حيث يتم طرح مساحتين من الشقق، الأولى 75 مترا غرفتين وصالة والثانية 90 مترًا 3 غرف ومطبخ وحمام وصالة بالنسبة لإسكان محدودي الدخل.

بينما عن شقق  الإسكان المتوسط، يتم طرح 3 نماذج منها، 100 متر و110 أمتار و120 مترا وكلهم 3 غرف ومطبخ وحمام وصالة، كما يتم تسليم جميع الوحدات كاملة التشطيبات بعد 36 شهرًا من تاريخة.

يبدأ الحجز بدفع رسوم  12.5 ألف للوحدة الـ75 مترا و15.5 ألف للوحدة الـ90 مترًا، في مكاتب البريد الموجود داخل المحافظات التي تتواجد بها الوحدات خلال الوقت المشار إلية إعلاة.

أماكن شقق الاسكان الاجنماعي الإعلان 14 الرابع عشر:

تتوفر الوحدات المشار إليها فى الإعلان 14 فى مدن  (بدر “حدائق العاصمة” – حدائق أكتوبر – أكتوبر الجديدة “منطقة غرب المطار” – 15 مايو – العاشر من رمضان – العبور الجديدة – السادات – المنيا الجديدة – ملوى الجديدة – أسوان الجديدة – قنا الجديدة – سوهاج الجديدة).

أما شقق الإسكان المتوسط تتواجد بـ10 مدن هم “6 أكتوبر، حدائق أكتوبر، حدائق العاصمة بمدينة بدر، 15 مايو، العلمين الجديدة، العاشر من رمضان، رشيد الجديدة، المنيا الجديدة، ناصر، وأسوان الجديدة”.

شروط التقديم في وحدات الاسكان الإجتماعي في الإعلان الرابع عشر:

أن يكون المُتقدم لحجز الوحدة السكنية شخصًا طبيعيًا وأن يكون مصري الجنسية.
ألا يقل سِن المُتقدم للحجز عن 21 سنة وألا يزيد عن 50 سنة في تاريخ نهاية الإعلان.
يحظر على المُتقدم شراء الوحدة نقدًا وعليه أن يلتزم بالتعاقد والسداد بنظام التمويل العقاري بمدة تصل إلى 20 سنة.
أن يكون المتُقدم من محدودي الدخل، أي ألا يزيد صافي دخله السنوي من كافة المصادر عن 72000 جنيه سنويًا للأسرة (بما يعادل 6000 جنيه شهريًا) وعن 54000 سنويًا للأعزب (بما يعادل 4500 جنيه شهريًا) وفي حالة ثبوت عدم إرفاق مستندات الدخل للمُتقدم عند التقديم على البوابة الإلكترونية، يتم رفض الطلب.
أن يكون الحد الأدنى لصافي الدخل الشهري للتعامل بنظام التمويل العقاري 1500 جنيه.
بالنسبة للمواطنين من ذوي الإعاقة، يُشترَط تقديم المستند الدال على درجة الإعاقة من المجالس الطبية المتخصصة أو من اللجنة العامة الحكومية المعتمدة التابعة لمحافظة المواطن، على أن يكون مستند إعاقة حديث صادر في عام 2020 عند سداد مُقدم جدية الحجز لدى أي مكتب بريد مُميكن.
شراء كراسة الشروط المتضمنة استمارة حجز الوحدة السكنية بمبلغ 400 جنيه (لاتُرد ولا تُسترد) وذلك من خلال أي مكتب بريد مُميكن على مستوى كافة المدن والمحافظات المطروح بها الوحدات السكنية.
سداد مُقدم جدية الحجز والمصروفات الإدارية بخلاف مصاريف البريد المُقررة.

شروط الإعلان الرابع عشر للإسكان الإجتماعي:

لا يحق للمُتقدم أو للأسرة التقدم لحجز أكثر من وحدة سكنية في المدن الجديدة والمحافظات المختلفة في الإعلان الواحد.
ألا يكون قد سبق تخصيص وحدة سكنية للمُتقدم أو للأسرة بالمدن الجديدة أو بالمحافظات سواء كانت بحوزته أو تنازل عنها للغير أو بالشراكة مع آخرين أو آلت للمُتقدم أو الأسرة بالتنازل من الغير.
ألا يكون قد سبق تخصيص قطعة أرض سكنية للمُتقدم أو للأسرة أيًا كان نوعها بالمدن الجديدة أو المحافظات سواء كانت بحوزته أو تنازل عنها للغير أو بالشراكة مع آخرين أو آلت للمُتقدم أو الأسرة بالتنازل من الغير.
ألا يكون المُتقدم أو الأسرة قد استفادوا بقرض تعاوني أو دعم من المشروع القومي للإسكان أو إحدى الجهات العامة التي تُقدم دعمًا للحصول على وحدة سكنية.
ألا يكون المُتقدم أو الأسرة مالكة لمسكن أو آل إليه بالإرث الشرعي.
أن يكون المُتقدم من أبناء المحافظة الكائن بها الوحدة السكنية المُتقدم لها أو المُقيمين بها أو المرتبط بها عملًا أو بإحدى المدن الجديدة التابعة لها أو المحافظات المجاورة، على أن تكون الأولوية للعاملين أو المقيمين بالمحافظة ذاتها.
أن يلتزم من ينتفع بوحدة سكنية من وحدات الإسكان الاجتماعي باستعمالها للسكن له ولأسرته على نحو منتظم ودائم لمدة 7 سنوات ويحظر عليه التصرف فيها أو التعامل عليها بأي نوع من أنواع التعاملات قبل مرور تلك المدة من تاريخ الاستلام أو الحصول على موافقة مجلس إدارة الصندوق. (يُعاقب كل من يخالف ذلك بالحبس لمدة لا تقل عن سنة وبغرامة لا تقل عن 20 ألف جنيه، مع الحكم برد الوحدة السكنية المنتفع بها والدعم الممنوح وتكلفته دفعة واحدة إلى الصندوق وذلك وفقًا لأحكام قانون الإسكان الاجتماعي)
أن يقرّ المُتقدم بصحة البيانات والمستندات المقدمة منه عند الحجز وفي حالة المخالفة يكون مسئولًا جنائيًا ومدنيًا ويحق للصندوق إلغاء التخصيص واسترداد الوحدة دون إنذار أو حكم قضائي واتخاذ كافة الإجراءات القانونية لحفظ حقوقه مع تطبيق أحكام قانون الإسكان الإجتماعي ودعم التمويل العقاري رقم 93 لسنة 2018 وتعديلاته.

كيفية التقديم على وحدة الإسكان الإجتماعي الجديد:

طريقة التقديم والبدء فيى حجز وحدة سكنية خاصة بك سهل للغاية وليس معقداً, لكن فقط أنت بحاجة الى تجهيز كامل الأوراق المطلوبة منك, والتي تختلف بحسب الحالة الإجتماعية والوظيفة وعدد وعدد الأبناء وبعض الأوراق الاخرى, والتي من الضروري تجهيزها وتحويلها الى ملف بصيغة pdf  ومن ثم عمل حساب على الموقع الرسمي المخصص لحجز وحدات سكنية من قبل وزارة الإسكان عبر الرابط التالي: shmff.gov.eg

متى يتم تسليم الوحدات؟

يستمر التقديم مفتوحاً إلي التوقيت المحدد سابقاً والمشار إلية أعلاة, وبعد فترة التقديم بحوالي 2 شهر إلى 3 شهور يتم إعلان أسماء المتقدمين المستوفيين للشروط وكذلك من قام برفع الأوراق بشكل صحيح على الموقع الإلكتروني وتم إكمال ملفة بنجاح عبر الموقع, بجانب أن هناك عدد من المستبعدين لم يستوفوا الشروط.

بعد ذلك سيبدأ صندوق التمويل العقاري في التواصل معك بعد إعلان اسماء الفائزين والمستوفيين لشروط التقديم وسيبدأ الصندوق في المتابعة الدورية معك من أجراءات سداد القسط الأول وحتىي موعد التسليم النهائي المشار إلية بكراسة الشروط.

أنا هنا لمساعدتكم في حال كانت هناك أي إستفسارات بشأن التقديم أو الشروط.