شعبة الدواجن تشير إلى توقعات بزيادة الأسعار تصل إلى 15%

صرح السيد رئيس شعبة الدواجن بغرفة القاهرة التجارية، عبد العزيز السيد، أنه بسبب أقبال المستهلكين على الدواجن كل عام سترتفع أسعار الدواجن ما بين 10 إلى 15%.

شعبة الدواجن تشير إلى توقعات بزيادة الأسعار تصل إلى 15%

وأضاف عبد العزيز، أن معدل أنتاج الدواجن حالياّ 2.2 مليون طائر يومياّ، في حال أن الفترة الماضية كان معدل أنتاج 1.5 مليون طائر، وذلك بسبب أنتشار كم كبير من الفراخ المستوردة والتي تقدم إلي المستهلك بأسعار أقل، مما أدي إلي توقف المنتجين عن الإنتاج.

كما يتوقع السيد رئيس شعبة الدواجن بغرفة القاهرة التجارية، أن أرتفاع الأسعار سيعود إلي المعدل الطبيعي بعض مرور الأسبوع الأول من رمضان.

وأشار عبد العزيز، إلي أن السوق يتعرض إلي المحتكرين، سواء بتقليل الكميات مما يؤدي إلي رفع الأسعار، أو أغراق السوق بها للقضاء على المنافسين، ويأتي ذلك بناءّ على أليتا العرض والطلب.

كما أضاف رئيس اتحاد منتجي الدواجن، نبيل درويش، أن منتجي الدواجن يقومون بمحاولة أستغلال شهر رمضان لتعويض تلك الخسائر، يستطيع السوق المصري تحقيق الاكتفاء الذاتي في حالة أن يزيد الإنتاج ألداجني عن 1.6 مليون طائر في السنة، حيث أن الإنتاج السنوي لمصر هو  1.6 مليون طائر في السنة، وهذا يحقق أكتفاء ذاتي بنسبة 95%.

ومن أجل خفض أسعار الدواجن في الأسواق المصرية لبد التنسيق بين أربع جهات، وهم اتحاد منتجي الدواجن، وزارة التموين، وزارة الزراعة، والغرف التجارية، يجب أن يتم التنسيق بين تلك الجهات يساعد على تحديد سعر الكتكوت وتوفير العلف، وأكد رئيس شعبة الثروة الداجنة بدون ذلك التنسيق لن يتم خفض الأسعار