شروط استخراج رخصة “سايس” والمستندات المطلوبة

حددت اللائحة التنفيذية لقانون تنظيم انتظار المركبات في الشوارع الصادر بالقانون رقم 150 لسنة 2020، بعض الضوابط والاشتراطات لاستخراج مزاولة النشاط أو ما يعرف برخصة “سايس”، موضحة الأوراق المطلوبة لاستخراج الرخصة والشروط التي يجب الالتزام بها، والتي تهدف تنظيم حركة الشارع والقضاء علي ظاهرة “السايس” دون تنظيم، وهو ما نرصده في السطور التالية.

شروط استخراج رخصة "سايس" والمستندات المطلوبة 4 14/6/2021 - 6:51 م

وقد أصدرت وزارة التنمية المحلية القرار رقم 5 لسنة 2021 بشأن اللائحة التنفيذية لقانون تنظيم انتظار المركبات في الشوارع الصادر بالقانون رقم 150 لسنة 2020.

شروط استخراج رخصة "سايس" والمستندات المطلوبة 1 14/6/2021 - 6:51 م
رخصة سايس

ونص القرار علي أن يعمل بأحكام اللائحة التنفيذية المرافقة في شأن قانون تنظيم انتظار المركبات في الشوا رع المشار إليه ويلغي كل ما يخالف أحكامه.

شروط استخراج رخصة

ووضعت اللائحة بعض الشروط والضوابط التي يجب توافرها حتي يستطيع استخراج رخصة “سايس”، والتي أبرزها:

شروط استخراج رخصة "سايس" والمستندات المطلوبة 2 14/6/2021 - 6:51 م

  • صحيفة الحالة الجنائية.
  • صورة بطاقة الرقم القومي أو جواز سفر ساري.
  • المؤهل الدراسي لطالب الترخيص أو مستخرج رسمي منه ما لم يكن ذلك متبثًا ببطاقة الرقم القومي أو جواز السفر، أو شهادة محو الأمية صادرة من الهيئة العامة لمحو الأمية وتعليم الكبار إذا كان من غير حملة المؤهلات.
  • تقديم ما يفيد أداء الخدمة العسكرية أو الإعفاء من أدائها قانونًا.
  • صورة من رخصة قيادة سارية.
  • شهادة صحية من الطب الشرعي أو المعامل المركزية بوازرة الصحة تفيد عدم تعاطي المخدرة.

رسوم استخراج رخصة “سايس”

وبحسب المادة (8) والتي ترصد رسوم استخراج رخصة منظمي المركبات في الشارع للأشخاص التابعين للشركات أو الافراد، فهي كالتالي:

شروط استخراج رخصة "سايس" والمستندات المطلوبة 3 14/6/2021 - 6:51 م

  • إذا كانت الرخصة للعمل في المدن والأحياء يكون رسوم الترخيص قيمته الف جنية لعدد من مركبة واحدة إلى عشرين مركبة، وتزيد لتصل إلى 2000 جنية في المدن والأحياء حال تجاوز عدد المركبات 21 مركبة فيما أكثر.
  • أما إذا كانت الرخصة للعمل في عواصم المحافظات والمدن الجديدة، فيكون رسوم الترخيص 1500 جنية لعدد مركبات من مركبة واحدة إلى عشرين مركبة، وتزيد لتصل إلى 3000 جنية في حال تجاوز عدد المركبات 21 مركبة فيما أكثر
  • بينما فيما يخص الأماكن المميزة فأن رخصة العمل في تنظيم مركبات الشوارع تبلغ 2000 جنية لعدد مركبات من مركبة واحدة إلى عشرين مركبة، وتزيد لتصل إلى 3 آلاف جنية في حال تحاوز عدد المركبات 21 مركبة فيما أكثر.