شروط استبدال التوك توك بسيارة فان.. أهداف المبادرة والجهات المشاركة

يبحث المواطنين في مصر، عن التفاصيل الكاملة عن مبادرة إحلال واستبدال التوك توك، بسيارة فان، بعدما عقد مجلس الوزراء المصري، اجتماعًا موسعًا من أجل تقنين أوضاع التوك توك، وحل أزمة الزحام المروي، التي يسببها انتشار التوك توك في مصر، والتي ينتج عنها وقوع حوادث السير .

شروط استبدال التوك توك بسيارة فان.. أهداف المبادرة والجهات المشاركة 2 5/7/2021 - 12:05 ص

ويحرص العديد من الشباب على اقتناء وشراء التوك توك من أجل العمل عليه وكسب قوت يومه، إلًا أن البعض اتجه مؤخرًا لاستخدامه بطرق غير مشروعة، سواء في عملية السرقة أو القتل، أو الخطف، وساعد على ارتفاع معدل الجريمة، فيما تسعى الحكومة المصرية إلى إحكام سيطرتها على التوك توك خاصة أن معظم هذه المركبات لا تحمل أوراقًا رسمية أو تراخيص.

3 ملايين توك توك في مصر

ويوجد في مصر، نحو 3 ملايين توك توك، أخضع  نحو 300 ألف مركبة للترخيص فقط، فيما يعمل الآخر بطريقة مخالفة للقانون.

وتطرقت حكومة الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، إلى بحث سبل وآليات تقنين أوضاع التوك توك، والبحث عن حلول له، وناقش الاجتماع الاقتراح إطلاق مبادرة لتحويل واستبدال التوك توك بسيارة فان.

شروط استبدال التوك توك بسيارة فان.. أهداف المبادرة والجهات المشاركة 1 5/7/2021 - 12:05 ص

تشجيع المواطنين للمشاركة في مبادرة لتحويل واستبدال التوك توك

وتدعم مبادرة تحويل واستبدال التوك توك بسيارة فان، كل من وزارة المالية والتجارة، من أجل الحفاظ على البيئة، حيث أن هذه السيارات تعتمد على الغاز الطبيعي في عملية التشغيل، وبعض السيارات الأخرى تعتمد على الكهرباء.

وتعكف الحكومة على إعداد خطة لتشجيع المواطنين إلى الدخول في المباردة، والعمل على تيسير إجراءات عملية إحلال التوك توك وإصدار التراخيص اللازمة من أجل السير بطريقة آمنة.

مبادرة إحلال واستبدال التوك توك

وكان الرئيس عبد الفتاح السيسى، وجه في وقت سابق، المضي قدمًا في عملية إحلال السيارات واستبدالها بمركبات تعمل بالطاقة الكهربائية أو بالغاز الطبيعي محل التوك توك، فيما توفر هذه السيارات ملايين الدولارات على الدولة والتي يتم استخدامها في عملية استيراد البنزين وغيره من المحروقات.

وتساهم المبادرة في توفير فرص عمل للشباب،  من حيث تصنيع هذه السيارات وتجميعها في مصر، ما يزيد حركة العمالة والقضاء على البطالة إضافة إلى فتح مجال تدريب المستفيدين لقيادة وصيانة السيارة الكهربائية، وإنشاء نحو 28 مركز لصيانة سيارة، وتدريب المهندسين والفنيين على صيانة السيارة الكهربائية إضافة إلى إنشاء من 400 إلى 1000 مركز خدمة وصيانة ونقطة شحن

الجهات المشاركة في مبادرة إحلال واستبدال التوك توك

وتسعى الحكومة المصرية، إلى عملية إحلال وتبديل مليون مركبة، توك توك إلى مليون سيارة سواء كانت تعمل بالكهرباء أو الغاز الطبيعي، ويكون نسبة التصنيع فيها من المنتج المحلي نحو 45 في المائة، على أن يتم زيادة هذه النسبة في المستقبل، بإشراف عدد من الجهات المتمثلة في صندوق تحيا مصر، وجهات أخرى في الدولة.

أهداف مبادرة إحلال التوك توك

وتهدف مبادرة إحلال التوك توك بسيارة فان، إلى تحقيق عددًا من الأهداف والتي تأتي على النحو التالي:.

  • تنظيم منظومة نقل جماعي في المدن والأقاليم من أجل تخفيف الزحام.
  • القضاء على الظواهر العشوائية لمركبات التوك توك.
  • التقليل من حوادث السير التي يتسبب فيها التوك توك.
  • القضاء على إخلالات التوك توك بالضوابط المرورية والقانونية.
شروط الحصول على السيارة الكهربائية

وللحصول على سيارة تعمل بالغاز الطبيعي أو الطاقة الكهربائية، يجب توفير عدد من الشروط والتي تتمثل في التالي:

  • أن يكون للسيارة أو مركبة التوك توك رقم موتور ورخصة في المرور.
  • ألًا يقل سن الفرد عن 18 سنة، من أجل الحصول على سيارة كهربائية.
  • أن يكون الفرد حاصل على رخصة قيادة سيارة.
  • تدريب المستفيدين من المبادرة على قيادة وصيانة السيارة الكهربائية.