شاهد بالصور | من الذاكرة.. حسن فايق يكشف معاناته مع المرض، و أحمد مظهر كان يزورني


لا ينسى الجميع الفنان الكوميدي الراحل حسن فايق، صاحب أشهر ضحكة في السينما العربية و المصرية خاصةً، ذلك الفنان الذي اشتهر بتقديم الأدوار الكوميدية أمام كبار النجوم و النجمات من زمن الفن الجميل، كان وجوده في أي فيلم أو عمل فني، يكسب العمل طابع مميز، مما جعل الجميع يلقبونه في الوسط الفني، و الجمهور، بلقب أبو ضحكة جنان، بسبب ضحكته الشهيرة.

ولد الفنان الراحل حسن فايق في السابع من شهر يناير عام 1891، بمحافظة الدقهلية بمركز شربين، بحسب موقع ويكيبيديا، منذ صغره و هو يعشق الفن، و بدأت حياته الفنية في سن مبكر، حيث كان وقتها 16 عاماً فقط، و اشترك مع روز اليوسف في مسرحية فران البندقية، و من بعدها اشترك مع الفنان يوسف بك وهبي.

طوال حياته الفنية كان للفنان حسن فايق العديد من الأعمال الفنية المتميزة، و كان أكثرها مع الفنان الراحل إسماعيل ياسين، و قدم الثنائي نجاحات كبيرة على شاشة السينما، و لكن سرعان ما انتهت حياته الفنية بحسب حوار قديم له في مجلة الكواكب.

صور | تعرف على الفنانة التي وقفت في وجه مبارك و نظامه، و فنان شهير قال لها هيتم اعتقالك

شاهد بالصور | تعرف على الفنانات التي لفق لهم النظام السابق تهم دعارة للتشويش على الرأي العام

شاهد بالصور | فنان شهير تم العثور على جثته عارية و في حالة متعفنة، فمن هو ؟

يقول الفنان الراحل خلال حواره مع مجلة الكواكب، أنه كان يعاني من شبه شلل في قدمه، و كان علاجه يستوجب وجود مدلك رياضي لإعادة تأهيله مرة أخرى حتى يستطيع الوقوف على قدمه مرة أخرى، و أضاف أنه طلب أن يسافر للخارج لاستكمال العلاج أكثر من مرة لكن دون جدوى.

حسن فايق

و يروي الفنان الراحل منذ أن ذهب لمركز التأهيل الطبي، أنه رغم مشواره الفني الحافل و الطويل مع كبار الفنانين، إلا أنه لم يأتي أحد مما عملت معهم لزيارتي طوال فترة بقائي في المركز ليطمئن على صحتي، و أضاف أن فيلا الفنان فريد شوقي كانت بجوار المركز الطبي الذي كنت أتواجد به، و لم يأتي لي على الإطلاق للاطمئنان على صحتي.

%d8%a3%d8%ad%d9%85%d8%af-%d9%85%d8%b8%d9%87%d8%b1

و أضاف خلال حواره، أن الفنانين اللذي عملت سوياً معهم لأكثر من 30 عاماً لم يكلف أحداً خاطره و يتصل بي في محنتي، و أن الفنان الوحيد رغم عدم صداقتي به الذي كان يزورني باستمرار هو الفنان أحمد مظهر فقط.

حسن فايق قبل وفاته

نهاية الفنان حسن فايق المأساوية كانت لها العديد من الأثار السلبية في نفوس محبيه، و بحسب بعض الأخبار القديمة التي نشرتها الصحف وقتها، فقد كان جالساً في إحدى المحلات، و بيده فنجان قهوة، و سقط منه فجأة، و سقط هو الأرض، و تصادف وجود طبيب في نفس المحل بالصدفة، و شخص حالته على أن الفنان حسن فايق أصيب بشلل نصفي، و منذ ذلك الحين صرف له الرئيس الراحل السادات معاشاً لينفق به على نفسه حتى وفاته بعمر 82 عاماً