شاهد بالصور | إلياس مؤدب، فنان يهودي لم يعترف بإسرائيل وعشق تراب مصر

كغيره من العديد من النجوم المصريين، كان للفنان الراحل إلياس مؤدب العديد من الأعمال الفنية المتنوعة سواء على خشبة المسرح أو السينما، أو الملاهي الليلية، إلا أن الكثير من الجمهور لا يعرف أن هذا الفنان المصري، يهودي الديانة، وكان له العديد من المواقف التي كادت أن تنهي حياته الفنية في مصر بسبب إسرائيل.

شاهد بالصور | إلياس مؤدب، فنان يهودي لم يعترف بإسرائيل وعشق تراب مصر 1 15/9/2016 - 11:25 م

اسمه الحقيقي إيليا مهدب ساسون، والشهرة إلياس مؤدب، وهو الاسم الفني الذي اشتهر به طوال حياته بعدما دخل عالم الفن والشهرة، ولد إلياس مؤدب لأب ترجع أصوله إلى سوريا، ووالدته مصرية الجنسية، من مدينة طنطا في محافظة الغربية، ولد في السادس من شهر فبراير عام 1916، في مدينة طنطا بمحافظة الغربية.

اشتهر من خلال أعمال الفنية بتقديم النكات والمنولوجات الكوميدية بكنته الشامية التي تميز بها عن باقي الفنانين في جيله، كما عمل في الملاهي الليلية والأفراخ الشعبية حتى ذاع صيته ليعمل مع الفنان الكوميدي الراحل إسماعيل ياسين في عدد كبير من الأفلام، وقبل التحاقه بعالم الفن كان يعمل في تصليح الساعات في حارة اليهود في العاصمة المصرية، القاهرة.

شاهد بالصور | هل تتذكرون أشهر دادة في السينما المصرية، تعرف على وصيتها الأخيرة قبل وفاتها

صور | هل تتذكرون الفنانة اليهودية المصرية نجمة إبراهيم.. شاهد وثيقة إشهار إسلامها في الأزهر الشريف

شاهد بالصور | تعرف على لغز اختفاء لوسي ابن طنط فكيهة، أشهر فرفور في مصر

%d8%a5%d9%84%d9%8a%d8%a7%d8%b3-%d9%85%d8%a4%d8%af%d8%a8-1

بعد شهرته في عالم الفن، كان الجمهور يعتقد أن إلياس مؤدب من الشام، سواء سوريا أو لبنان، ولكن عدد قليل كان يعرف أنه مصري، ولد وعاش بمصر، لأب حاصل على الجنسية المصرية، وأم مصرية خالصة.

الغريب والمثير في الأمر، أن والدته اليهودية المصرية كانت اسمها عائشة، وهو ما جعل البعض يعتقد أنه مسلم، ولكن الحقيقة أن عائلة والدته كانت أطفالها تموت صغاراً، وهو ما جعل عائلة والدته تسميها عائشة خوفاً عليها من الحسد.

%d8%a5%d9%84%d9%8a%d8%a7%d8%b3-%d9%85%d8%a4%d8%af%d8%a8-2

بعد قيام دولة الاحتلال الإسرائيلي، تم القبض على إلياس مؤدب من قبل جهات سيادية للتحقيق معه بعد أن تم اتهامه بالاشتراك في قضية تجسس لصالح إسرائيل، ولكن التحريات أثبتت أنه ليس على علاقة بهذه القضية، وبعد إخلاء سبيله غادر القاهرة إلى الشام.

%d8%a5%d9%84%d9%8a%d8%a7%d8%b3-%d9%85%d8%a4%d8%af%d8%a8-3

على الرغم من أنه يهودي أباً عن جد، لعائلة كلها من اليهود، إلا أنه رفض أن يستمع لمحاولات عديدة من بعض أقاربه وأصدقائه اليهود بضرورة السفر إلى إسرائيل والهجرة إليها، وفضل أن يعيش ويموت في مصر لأنه لا يعرف وطناً سوى مصر، ولم يقم بالهجرة إلى إسرائيل عام 1948، بعدما قام العديد من اليهود بمغادرة مصر في تلك الحقبة الزمنية.


قد يعجبك أيضاً

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.