شاهد بالصور | أدمون تويما، أشهر خواجة في السينما المصرية

هناك الكثير من الفنانين والفنانات لا يعرف الجمهور أي شيءعنهم سوى بعض الأعمال الفنية التي ظهروا بها، على عكس نجوم كبار، بعض الفنانين الكومبارس أو الغير معروفة أسمائهم، لهم العديد من الأسرار والتفاصيل الخاصة التي لم يسمع عنها الجمهور من قبل، كالفنان الراحل أدمون تويما، الذي اشتهر بتقديم دور الخواجة الفرنسي، أو الجواهرجي، في معظم الأفلام التي شارك فيها.

ولد الفنان الراحل أدمون تويما في أواخر عام 1897، في مصر، وترجع أصوله إلى دول الشام، وتحديداً لبنان، وعمل في بداية حياته قبل دخوله عالم الفن كمدرس للغة الفرنسية التي اشتهر بها في معظم أفلامه، وكان ذلك في إحدى مدارس محافظة القاهرة.

بدأت حياته الفنية عندما التحق بالعمل في المسرح، وقام بتأليف عدداً من المسرحيات، وترجم الكثير منها للغة العربية، وكان دائم السفر للإطلاع على أحدث المسرحيات الفرنسية، ومن ثم العودة مرة أخرى لمصر بعد اقتباس المسرحيات العالمية، وترجمتها للغة العربية، حتى يتم عرضها على خشبة مسارح مصر في ذلك الوقت.

هل تتذكرون الفنانة الراحلة نعيمة عاكف، تعرف على رحيلها المؤسفة التي أبكت الجميع ورحلت في عمر الشباب

شاهد بالصور | فنان شهير تم العثور على جثته عارية وفي حالة متعفنة، فمن هو؟

صور | هل تتذكرون الفنان الذي قام بدور برايز في فيلم ثقافي، أين هو الآن؟

بالإضافة إلى اشتراكه في تأليف وتمثيل عدداً من الأعمال الأدبية والفنية، كان كبار المنتجون يلجأون إليه في أخذ رأيه عن أي عمل فني أجنبي قبل ترجمته، ولمن لا يعرف إنه واحداً من الفنانين الذي قدم أدوار المدرس الخاص باللغة الفرنسية كمهنته الأصلية التي ظل يمارسها لفترات طويلة.

أدمون تويما

و في عالم السينما اشتهر الفنان الراحل أدمون تويما في عدداً من الأفلام السينمائية، وقدم من خلالها العديد من الأدوار، كدور الصائغ الأجنبي، المدرس الفرنسي، الخواجة، وعلى الرغم من قلة مساحة الأدوار التي اشترك بها، إلا أنه ترك بصمة واضحة في ذاكرة المشاهدين بسبب الأعمال الفنية التي شارك فيها.

ادمون تويما

أدمون تويما ترجع أصوله إلى لبنان، ولكن والده عمل في الحكومة المصرية لفترات طويلة، وهو الابن الوحيد لأبيه، يقال أنه ولد في القاهرة أثناء إقامة أبيه بها.

في أغسطس عام 1975، رحل الفنان أدمون تويما عن عمر يناهز 77 عاماً، بعدا ترك لنا عشرات الأفلام والأعمال المتميزة، وذلك إثر صراع طويل استمر لسنوات مع المرض


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد