شائعات وحقائق| الحكومة ترد على 13 شائعة متداولة الأسبوع الماضي وتوضح الحقائق بشأنها

نشر مجلس الوزراء عبر حسابه الرسمي على موقع التواصل الإجتماعي ” فيسبوك” تقريره الأسبوعي ” شائعات وحقائق ” الذي يتناول فيه الرد وتوضيح الحقائق بشأن ما يُثار ويتم تداوله من خلال بعض وسائل الإعلام والمواقع الإخبارية وبعض الصفحات على منصات التواصل الإجتماعي،  من أخبار تندرج تحت مسمى الشائعات، وقد رصد مجلس الوزراء 312 شائعة تم تداولها خلال الأسبوع المنصرم، وقام بالرد عليها وتوضيح الحقائق بشأن كل منها، بعد تواصل المركز الإعلامي في مجلس الوزراء مع الجهات الرسمية المعنية، وتوضيحها لما يُثار من شائعات منعًا من إثارة الرأي العام وإحداث بلبلة بين المواطنين.

شائعات وحقائق| الحكومة ترد على 13 شائعة متداولة الأسبوع الماضي وتوضح الحقائق بشأنها 2 29/11/2019 - 3:10 م

شائعات وحقائق

شائعات وحقائق| الحكومة ترد على 13 شائعة متداولة الأسبوع الماضي وتوضح الحقائق بشأنها 1 29/11/2019 - 3:10 م
شائعات وحقائق

13 شائعة خلال أسبوع والرد عليها

الشائعة : جهات حكومية تعرض فرص عمل للشباب على مواقع وصفحات غير رسمية.

رد رئاسة مجلس الوزراء: غير صحيح، ونؤكد أن كافة الجهات الحكومية  تقوم بالإعلان عن أي وظائف جديدة وفقا لما حدده قانون الخدمة المدنية ومن خلال المواقع الإلكترونية الرسمية التابعة لهذه الجهات، ويهيب مجلس الوزراء بالمواطنين الإبلاغ الفوري عن هذه الصفحات لاتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة حيالها.

الشائعة: وزارة الإسكان تقرر توجيه مخصصات بناء الإسكان الإجتماعي لصالح الإسكان الفاخر.

وزارة الإسكان: غير صحيح ونؤكد أن الدولة ملتزمة برعاية البعد الإجتماعي للمواطنين من خلال توفير الإسكان الإجتماعي للمواطنين، ومن خلال توفير الأسكان الإجتماعي وتمويله من موازنة صندوق الإسكان الإجتماعي ودعم التمويل العقاري دون حدوث أي تداخل مع تمويل مشروعات الإسكان الأخرى.

الشائعة: بيع أراضي هيئة الأوقاف لصالح صندوق مصر السيادي.

وزارة الاوقاف : غير صحيح، ونوضح أن أراضي هيئة الأوقاف لن تكون تابعة لصندوق مصر السيادي، نظرًا لأنها خاضعة لقوانين خاصة، ولا تخضع لقانون الاعمال العام.

الشائعة : نقص بعض الأدوية الحيوية في مستشفيات التأمين الصحي.

وزارة الصحة: غير صحيح ونؤكد توافر جميع الأدوية بكافة المستشفيات، وأن مخزونها الاستراتيجي مُطمئِن ويكفي لمدة 6 أشهر ونشدد على أن جميع منافذ صرف وبيع الأدوية تخضع لعملية رقابة محكمة من قبل الوزارة.

الشائعة: رفع أسعار السجائر ومنتجات التبغ.

وزارة المالية: غير صحيح، ونؤكد أن الأسعار الحالية للمنتجات التبغ والسجائر سواء المحلية أو الأجنبية ثابتة كما هي دون أي زيادات.

الشائعة: انتشار فيروس سي بين طلاب المدارس بمحافظة أسيوط.

وزارة الصحة : غير صحيح، ونؤكد أن الوضع الصحي بجميع المدارس بكافة المحافظات في مصر آمن تمامًا، ونشدد على اهتمام الدولة بالقضاء على الفيروس سي نهائيًا تماشيًا مع الخطة القومية لمكافحة هذا المرض.

الشائعة:رفض استقبال حالات الأطفال تحت سن 6 سنوات بمستشفيات الحميات.

وزارة الصحة: غير صحيح، ونؤكد أن جميع مستشفيات الحميات مفتوحة لاستقبال وتوقيع الكشف الطبي عليهم، وفي حالة وجود حالات مصابة بأمراض أخرى خلاف ” الحمى” يتم تحويلها مباشرة للمستشفيات المتخصصة.

الشائعة: فرض الحكومة رسوم سنوية على عقود الزواج.

وزارة العدل: غير صحيح، ونشدد على حرص الدولة على الحفاظ على كيان الأسرة المصرية وتدعيم الشباب المقبل على الزواج وعدم تحميلهم أي أعباء إضافية.

الشائعة: تراجع الحكومة عن شراء محصول القمح من المزارعين هذا العام.

وزارة الزراعة: غير صحيح، ونؤكد أن الحكومة ملتزمة بشراء محصول القمح هذا العام وبسعر لن يقل عن العام الماضي ونؤكد حرص الدولة على شراء القمح بأسعار تحقق هامش ربح مناسب للمزارعين.

الشائعة: تقاضي رسوم مالية من المتقدمين لوظائف المعلمين المؤقتين.

وزارة التربية والتعليم: غير صحيح، ونؤكد أن عملية التقديم والقبول على البوابة الإلكترونية تتم بدرجة عالية من الدقة والشفافية وفقًا لاستيفاء المتقدم لجميع الشروط ومعايير القبول بتلك الوظائف دون تحصيل أي رسوم.

الشائعة: تسريح العاملين بالصحف القومية مع إطلاق البوابات الإلكترونية الرقمية للصحف.

الهيئة الوطنية للصحافة: غير صحيح، ونؤكد على سعي الدولة حاليًا لتطوير مؤسساتها الإعلامية القومية ورفع كفاءة كوادرها البشرية دون إلحاق أي ضرر بالصحفيين العاملين بها.

الشائعة : انتشار لقاحات وأمصال بيطرية مغشوشة في الأسواق.

وزارة الزراعة: غير صحيح، ونؤكد أن جميع اللقاحات والأمصال البيطرية سواء المتوفرة بالوحدات البيطرية أو المتداولة بالأسواق سليمة وآمنى تمامًا وتم السماح بتداولها بعد تقييمها بالمعمل المركزي للرقابة على المستحضرات الحيوية البيطرية طبقًا للمعايير القياسية الدولية.

الشائعة: زيادة قيمة تذكرة دخول حديقة الحيوان بالجيزة.

وزارة الزراعة: غير صحيح، ونؤكد أن مذكرة الدخول كما هي بـ” 5جنيهات” فقط، ما عدا ” الثلاثاء” يوم العطلة الأسبوعية للحديقة، حيث ستُفتح خصيصًا للسياحة والمدارس الخاصة والدولية، برسوم 65 جنيهًا وذلك لتوفير الموارد اللازمة لتطوير الحديقة.