شائعات وحقائق.. الحكومة ترد على 12 شائعة خلال أسبوع

شائعات وحقائق، تقرير أسبوعي يصدر عن رئاسة مجلس الوزراء ممثلة بالمركز الإعلامي التابع للمجلس، يتم الرد والتوضيح من خلاله على كافة الشائعات والأنباء التي تُثار عبر مختلف وسائل التواصل الإجتماعي وبعض المواقع الإخبارية على شبكة الإنترنت، ويتم التوضيح  والرد على تلك الشائعات التي قد تثير بلبلة في الرأي العام، بعد التواصل مع الوزارات والجهات المعنية المختصة، وفي هذا التقرير رصدنا 12 شائعة تم تداولها الأسبوع الفائت وتم الرد عليها من قبل المركز الإعلامي لرئاسة مجلس الوزراء.

شائعات وحقائق.. الحكومة ترد على 12 شائعة خلال أسبوع 2 15/11/2019 - 2:48 م

شائعات وحقائق

شائعات وحقائق.. الحكومة ترد على 12 شائعة خلال أسبوع 1 15/11/2019 - 2:48 م
شائعات وحقائق

ردود الحكومة على الشائعات

الشائعة

زيادة القيمة الإيجارية على وحدات إسكان الأكثر احتياجًا بمحافظة القاهرة

رد محافظة القاهرة

غير صحيح، ونؤكد أن القيمة الإيجارية لكافة مشروعات الإسكان الأكثر احتياجًا بالمحافظة ثابتة كما هي، ولم يطرأ عليها أي زيادات وذلك حرصًا من الدولة على تخفيف العبء عن كاهل المواطنين.

الشائعة

إلغاء مجانية التعليم بالمدارس الحكومية بشكل تدريجي.

رد وزارة التربية والتعليم

غير صحيح، ونؤكد أنه لم ولن يتم المساس بمجانية التعليم، باعتباره حقًا أصيلًا من حقوق المصريين يكفله الدستور والقانون،  ونشدد على اهتمام الدولة بتطوير ملف التعليم بمختلف المراحل وتقديم خدمات تعليمية متطورة لكافة المواطنين على حد سواء.

الشائعة

بيع المستشفيات الحكومية غير المؤهلة للانضمام لمنظومة التامين الصحي الجديدة.

رد وزارة الصحة

غير صحيح، ونوضح أن المستشفيات الحكومية التي لن تدخل في إطار منظومة التأمين الصحي الجديدة ستظل مملوكة بشكل كامل للدولة على أن يتم تطويرها وتحديث الأجهزة الطبية فيها بهدف استمرارها في تقديم خدمات طبية متميزة لجميع المواطنين.

الشائعة

تأجيل تطبيق منظومة التأمين الصحي الشامل بالأقصر لعدم جاهزية المستشفيات.

رد وزارة الصحة

غير صحيح ونوضح أنه يتم حاليا إعداد وتجهيز المستشفيات التي تم اختيارها لتدخل ضمن منظومة التأمين الصحي  الجديدة بالأقصر على أن يتم التطبيق الفعلى للمنظومة  في الموعد المحدد لها في مارس 2020.

الشائعة

تدأول أدوية سكر منهية الصلاحية في الصيدليات.

رد وزارة الصحة

غير صحيح، ونؤكد أن جميع الأدوية المتداولة في الصيدليات صالحة وآمنة تمامًا ومطابقة لكافة معايير منظمة الصحة العاليمة ونوضح أن منافذ بيع الأدوية تخضع لعملية رقابة محكمة من قبل الوزارة.

الشائعة

زيادة سنوات تكليف الأطباء بنظام التكليف الجديد

رد وزارة الصحة

غير صحيح، ونؤكد أن مدة التكليف القانونية للأطباء كما هي ولم تتغير في نظام التكليف الجديد ونوضح أن النظام الجديد يهدف إلى توفير فرص تدريب طبي مهني تتناسب مع تخصص كل طبيب.

الشائعة

انتشار حشرات ناقلة للأمراض قادمة من الحدود الجنوبية.

رد وزارة الصحة

غير صحيح، ونؤكد أن مصر خالية تمامًا من كافة الحشرات الوبائية ونشدد على جاهزية الوزارة وامتلاكها خطة متمكاملة للتصدي لأي هجوم للحشرات الناقلة للامراش على مدار العام.

الشائعة

دخول وحدات دم ملوثة بالفيروسات للبلاد.

رد وزارة الصحة

غير صحيح، ونؤكد على أن كافة أكياس الدم المتوافرة آمنة تمامًا وخالية من أي امراض، ونوضح أن عملية دخول وحدات الدم ومكوناته ومشتقاته تخضع لرقابة صارمة وإجراءات وقائية وفقا للمعايير العالمية ولا يسمح بدخولها إلا بعد التأكد من خلوها من جميع الامراض.

الشائعة

تصدير دواجن مصرية فاسدة إلى الخارج

رد وزارة الزراعة

غير صحيح، ونؤكد أن جميع الدواجن المصرية سواء المتداولة بالأسواق أو المصدّرة للخارج سليمة وآمنة تمامًا، ونوضح أن عملية تصدير الدواجن تتم وفقا لاشتراطات المنظمة العالمية للصحة الحيوانية ” OIE” وقواعد الاستيراد لكل دولة.

الشائعة

استيراد شحنات أرز غير مطابقة للمواصفات والمعايير الدولية.

رد وزارة الزراعة

غير صحيح ونؤكد على أن كافة شحنات الأرز التي يتم استيرادها سليمة تمامًا ومطابقة لكافة المعايير القياسية العالمية، ونشدد على أن جميع الحاصلات الزراعية المستوردة يتم إخضاعها للفحص والرقابة من قبل الحجر الزراعي المصري للتأكد من خلوها من أي أضرار تؤثر على صحة الإنسان.

الشائعة

بناء أسوار فولاذية حول العاصمة الإدارية الجديدة.

رد شركة العاصمة الإدارية الجديدة

غير صحيح، ونؤكد أن العاصمة الجديدة تعد مدينة خدمية وإدارية  في المقام الأول وستكون مفتوحة على مدار اليوم لاستقبال كافة شرائح المجتمع دون أي حواجز أو أسوار.

الشائعة

اتجاه الحكومة لخصخصة مصانع الغزل والنسيج.

رد وزارة قطاع الأعمال

غير صحيح، ونؤكد سعي الدولة لتطوير هذا القطاع الحيوي وإعادة هيكلة شركاته باعتباره واحدًا من أهم الصناعات المصرية المتميزة دون إلحاق أي ضرر بالعمالة ضمن خطة التطوير.

الشائعة

تسرب بقعة زيتية بمياه النيل بمحافظة أسوان.

رد وزارة الري

غير صحيح، ونؤكد أنه لم يتم رصد أي بقع زيتية في منطقة كوم أمبو أو أي مناطق أاخرى داخل المحافظة ونشدد على جاهزية الوزارة بشكل مستمر لرصد واكتشاف أي بقع ملوثة تظهر بطول مجرى نهر النيل والتعامل الفوري معها.


تابع نجوم مصرية على أخبار جوجل
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني، وهو غير مطلوب للتعليق لكن يوفر لك وسيلة للتنبيه في حال قيام شخص بالرد على تعليقك.