رئيس الوزراء يزف بشري سارة للمصرين واصحاب المعاشات وصرف علاوة غلاء وخصم ضريبي حتى 80 %

علاوة الغلاء والحد الأدنى منها:-

  • تطبق العلاوة للمخاطبين بقانون الخدمة المدنية بنسبه 14% تشمل على 7% علاوة غلاء استثنائية 7% بالإضافة إلى العلاوة الدورية ونسبتها 7%.
  • تطبق العلاوة لغير المخاطبين بقانون الخدمة المدنية بنسبه 20% تشتمل على 10% علاوة غلاء استثنائية بالإضافة إلى العلاوة الدورية ونسبتها 10%.

وفي الحالتين فإن قيمة العلاوة لا تقل عن  130 جنيها قابلة للزيادة بحسب الراتب ونسبة العلاوة الخاصه بالموظف، وتصرف العلاوة بدءا من الأول من يوليو القادم.

زيادة المعاشات وعلاوة الغلاء

الفئات المخاطبة والغير مخاطبة بالقانون:-

  • غير المخاطبين بقانون الخدمة المدنية هم موظفو قطاع الأعمال العام أو الخاص والأطباء والمعلمون والعاملون بهيئة النقل العام بالقاهرة والإسكندرية وهيئة قناة السويس وواتحاد الإذاعة والتلفزيون والهيئة القومية لسكك حديد مصر، وأعضاء هيئة التدريس وأعضاء السلك الدبلوماسي بوزارة الخارجية والقضاة  وضباط القوات المسلحة والشرطة.
  • اما المخاطبين بقانون الخدمة المدنية باقي الجهاز الإداري للدولة والذين ليس لديهم اى لوائح أو كادرات خاصة.

زيادة المعاشات والحد الأدنى وميعاد صرفها:-

صرحت الدكتورة غادة وإلى وزيرة التضامن الاجتماعي أن الحكومة وافقت على الزيادة السنوية للمعاشات التى تقدر بنسبة 15% ‏بحد أدنى 130 جنية وأضافت أيضا أن مجلس الوزراء وافق على مقترح الزيادة السنوية للمعاشات بنسبة 15% على المعاش الشامل بحد أدنى 130 جنيها وبحد أقصى مجموع الاشتراك الثابت والمتغير، وأن الزيادة تتحملها الموازنة العامة للدولة بقيمه 20 مليار جنية سنويا ويبلغ عدد المستفيدين من الزيادة مايقرب 9.5 مليون صاحب معاش ومستحق ومن المقرر صرفها اعتبارا من الأول من يوليو القادم كما اوضحت انه تم زيادة معاش تكافل وكرامة أيضاً بقيمة 100 جنية بحد اقصي تتحملها الخزانة العامه للدولة بتكلفه 2 مليار جنية.

زيادة حد الاعفاء الضريبى والخصم الضريبى:-

الأعفاء الضريبى للأشخاص بقيمة محددة سيتفيد منها كل الخاضعين للضرائب مهما كانت دخولهم وقدم تم رفع هذا الإعفاء إلى 7200 جنيها سنويا (جميع الاشخاص التي تقل دخولهم عن 7200 بخصعون للاعفاء الضريبى)، أما بالنسبه لنظام الخصم الضريبة فيستفيد منه الأقل دخلا بصورة أكبر، وتقل الاستفاده منه كلما ارتفع الدخل.

تطبيق نظام الخصم الضريبي الجديد:-

يخضع الأفراد للضرائب في مصر طبقا لشرائح تختلف بحسب الدخل من شخص لاخر:-

  • الشريحه الاولى:- تضم الاشخاص الذي يبدأ دخلهم من صفر حتى 6500 جنيها سنويا وهى معفاة تماما من الضريبة، وقد رفع هذا الإعفاء إلى 7200 جنيها سنويا.
  • الشريحه الثانبة:- تضم الاشخاص الذي يبدأ دخلهم من 7200 حتى 30 الف جنيه سنويا تخضع لسعر ضريبة تبلغ نسبتها 10% من دخله، ووفقا لنظام الخصم الضريبى الجديد فسيخضع لنسبة خصم تبلغ 80% من الضريبه المستحقه عليه (أى أن الحكومة سوف تحصل على 20% فقط من الضريبة المستحقة عليه).
  • الشريحة الثالثة:- تضم الاشخاص الذي يبدأ دخلهم من 30 ألف جنية حتى 45 ألف جنيه سنويا، تخضع لسعر ضريبة تبلغ نسبتها 15% من دخله، ووفقا للنظام الضريبى الجديد فسيخضع من ينتمى إلى هذه الشريحه إلى خصم ضريبى تبلغ 40% (أى أن الحكومة سوف تحصل على 60% فقط من الضريبة المستحقة عليه).
  • الشريحة الرابعة:- تضم الاشخاص الذي يبدأ دخلهم من 45 ألف حتى 200 ألف جنيها سنويا تخضع لسعر ضريبة تبلغ نسبتها 20%من دخله، ووفقا للنظام الضريبى الجديد فسيخضع من ينتمى إلى هذه الشريحه إلى خصم ضريبى تبلغ 5% فقط، باعتبارها من ذوى الدخل المرتفع.
  • الشريحة الخامسة:- تضم الاشخاص الذي يزيد دخلهم عن 200 ألف جنيها سنويا تخضع لضريبة نسبتها 22.5%، ولن تستفيد هذه الشريحة بأى نسبة خصم على الإطلاق باعتبارها من ذوى الدخل المرتفع.
أما بالنسبه للشركات فليس لها علاقة بهذا النظام على الاطلاق، ولا تخضع للضريبة طبقا لنظام الشرائح من الأساس، حيث يتم تطبيق ضريبة بسعر موحد على كافة الشركات مهما كان حجم أعمالها وذلك بنسبة 22.5%.

قد يعجبك أيضاً

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.