رغم الجدل لسنوات بخصوص سد النهضة.. مصر تستورد الكهرباء من إثيوبيا

رغم الجدل الذي يمتد لسنوات منذ إعلان دولة إثيوبيا عن بناء سد النهضة وتخوف مصر من حصتها من مياه نهر النيل، مسؤل إثيوبي يكشف عن معلومات خطيرة بشأن شراء مصر للكهرباء من دول إثيوبيا.

مصر تستورد الكهرباء من إثيوبيا

فقد أكد “بزونة تولشا” -مدير العلاقات العامة والإتصالات في وزارة المياه والري والكهرباء الإثيوبية أن الجانب المصري أبدى إهتماما بإستيراد الطاقة الكهربية من إثيوبيا، مؤكدا أن وزارته أجرت الدراسات بهذا الشأن.

مصر تستورد الكهرباء من إثيوبيا
مصر تستورد الكهرباء من إثيوبيا

إثيوبيا تصدر الكهرباء لدول كثيرة في إفريقيا أبرزهم السودان 

كما أكد “بزونة تولشا” أن المشاروات والإتصالات جارية بين الجانب المصري والجانب الإثيوبي بشأن بحث طرق إمداد الطاقة لمصر، حيث ذكر أن بلاده تمتلك ما يقارب ال 4625 ميجاوات، بالإضافة إلى أنها تقوم بتصدير الكهرباء إلى الكثير من الدول الأفريقية.

ذكر “بزونة” أن إثيوبيا تصدر نحو 190 ميجاوات حاليا من الكهرباء، فهي تزود السودان على سبيل المثال بنحو 100 ميجاوات، جيبوتي تستورد من إثيوبيا 80 ميجاوات، بالإضافة إلى كينيا التي تستورد 10 ميجاوات.

كما أكد أن بلاده تجني ما يقارب من ال 80 مليون دولار سنويا من تصدير الكهرباء، وأضاف أن بلاده وقعت اتفاقية مع كلا من كينيا وتنزانيا من أجل الحصول على 400 ميجا وات من الجانب الإثيوبي لكل بلد، كما نوه عن أن كلا من بلاد رواند، بروندي، تنزانيا، زامبيا، كينيا وجنوب السودان قد أبرموا اتفاقيات مع الجانب الإثيوبي من أجل الحصول على الطاقة الكهربية.


قد يعجبك أيضاً

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.