من هي رضوى عاشور التي يحتفل بها اليوم جوجل وأهم أعمالها

يحتفل اليوم محرك البحث جوجل بالذكرى الثانية والسبعين لميلاد الروائية المصرية رضوى عاشور والتي كانت صورتها اليوم في واجهة محرك البحث جوجل.

من هي رضوى عاشور التي يحتفل بها اليوم جوجل وأهم أعمالها

وُلدت هدى عاشور في السادس والعشرين من مايو من عام 1946 ودرست اللغة الإنجليزية بكلية الأداب في جامعة القاهرة، واستطاعت عاشور أن تحصل على شهادة الماجستير في الأدب المقارن من القاهرة، بعدها انتقلت للولايات المتحدة الأمريكية، حيث استطاعت أن تحصل على شهادة الدكتوراة من جامعة ماساتشوستس، بعد أن صرحت كتاب يتحدث عن الأدب الأفريقي الأمريكي.

أهم أعمال رضوى عاشور الأدبية:

وفي عام 1977 كانت أول أعمال رضوى عاشور النقدية، والتي نشرت فيه الطريق إلى الخيمة الأخرى والذي تحدث عن تجربة غسان كنفاني الأدبية، أما آخر أعمالها النقدية فقد كان في عام 1980 بعدها توجهت لمجال كتابة الروايات والقصص، فقد كانت أول أعمالها الروائية أيام طالبة مصرية في أمريكا عام 1983، بعد ذلك أصدرت ثلاث روايات وهم حجر دافئ، وخديجة وسوسن وسراج، ورأيت النخل.

أما عن أشهر الروايات التي قامت بكتابتها فكانت بعنوان ثلاثية غرناطة، والتي تم نشرها في 1994، وحصلت هذه الرواية على أفضل كتاب في هذه السنة على هامس معرض القاهرة الدولي للكتاب.

وقد تنوعت أعمال رضوى عاشور الأدبية بين اللغتين العربية والإنجليزية، كما تمت لها ترجمة بعض الأعمال إلى لغات أخرى كالإسبانية والإيطالية والأندونيسية.

زواج رضوى عاشور ووفتها:

أما عن حياتها الشخصية فقد تزوجت رضوى عاشور من الأديب الفلسطيني مريد البرغوثي، وأنجبت من هذا الزواج الشاعر تميم البرغوثي، وفارقت رضوى عاشور الحياة في 30 من نوفمبر من عام 2014.


قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.