رتيبة الحنفي التي يحتفل بها جوجل في ذكرى ميلادها 68

قام “جوجل” محرك البحث الغنى عن التعريف بالاحتفال بالذكرى”الثامنة والستون” لميلاد الفنانة الراحلة رتيبة الحفني، وهى أول سيدة تشغل منصب مدير دار الأوبرا المصرية، ولدت نبيلة الحفني في عام 1931، والدتها ألمانية الجنسية وكان لوالدها دورًا هام في حياتها الموسيقية في مصر حيث إنه أدخل الموسيقى في المدارس وأنشأ المعاهد الموسيقية وله ما يقرب من خمسون كتاب عن الموسيقى.

رتيبة الحنفي

نعرض معكم من خلال هذا التقرير اهم محطات في حياة رتيبة الحنفي :

ولدت عام 1931 وأجادت عزف البيانو منذ سن الخامسة، ودرست الموسيقى في ألمانيا، شاركت بالغناء في أوبريت “الأرملة الطروب” عام 1961.

ولعبت دور البطولة في أوبرا “عايده”،   أسست مهرجان ومؤتمر الموسيقى العربية في بداية التسعينات.

تولت رئاسة المجمع العربي للموسيقى التابع لجامعة الدول العربية، أسست أول كورال أطفال في مصر، عام 1961، وفرقة أم كلثوم للموسيقى العربية التابعة لأكاديمية الفنون، أسست الفرقة القومية للموسيقى العربية، وكورال أطفال الأوبرا، ساهمت كخبيرة في إنشاء المعهد العالي للفنون الموسيقية بالكويت لمدة ثلاثة عشر عاماً، نالت جائزة الدولة التقديرية في الفنون عام 2004 لها بعض المؤلفات منها: “أم كلثوم، ومحمد عبد الوهاب.. حياته وفنه، ومحمد القصبجي.. الموسيفي العاشق، والسلطانة منيرة المهدية.. والغناء في مصر قبلها وفي زمانها، و(الموسوعة الموسيقية الميسرة)، توفيت في 16 سبتمبر عام 2013، عن عمر يناهز اثنان وثمانون عامًا بسبب هبوط في الدورة الدموية.​

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.