رئيس هيئة السكة الحديد: بالنسبة لزيادة أسعار التذاكر مازالت تحت الدراسة

صرح المهندس سيد سالم، رئيس هيئة السكة الحديد، خلال استضافته في برنامج “مساء DMC” التي تقدمه الإعلامية إيمان الحصري والمذاع عبر فضائية DMC، على  زيادة أسعار تذاكرة السكة الحديد.

رئيس هيئة السكة الحديد: بالنسبة لزيادة أسعار التذاكر مازالت تحت الدراسة 1 22/1/2018 - 4:33 م

قال المهندس سيد سالم” بالنسبة لزيادة التذاكر لسة تحت الدراسة، وأوضح أن السكة الحديد فيها خساير جامدة جداً، وبيدخلي إيراد حوالي 3، 5 مليار جنية سنوياً، وبخسر سنوياً 5 مليار جنية، فلازم ارفع التذكرة وجاري حالياً الدراسة”.

وأكد أيضاً” أن الزيادة مرتبطة بالتطوير، والتطوير موجود بالفعل، وجميع العاملين بهيئة السكة الحديد وقيادات الهيئة بيشتغلوا 24 ساعة وبيذلوا جهد جامد جداً وبيتعبوا جداً؛ عشان يطلعوا 920 رحلة يومياً، ومن 300 إلي 350 راكب سنوياً”.

وأضاف أيضاً” أن حجم المشروعات المتوفرة على مدار الأربع سنوات فيها مشروعات كويسة جداً لسكة الحديد، وكمان عندنا 3 أنواع من العربات منها عربة درجة مكيفة ودرجة تانية اللي هي المميزة ودي شغالة على الخطوط الطوالي، ودرجة تالتة دي المطورة ودي بتخدم الضواحي والفروع”.

وأوضح أيضاً” أن عندنا في هيئة السكة الحديد عدة ورش منها ورشة أبو راضي، ودي بتعمر وبتطور العربات المكيفة وعربات الدرجة التانية المميزة، والورشة دي بتطلع في الشهر متوسط 145 عربة عامرة، وكمان في ورشات إضافية منها  ورشة المنيا، وورشة أبو زعبل والزقازيق وطنطا ودي بتعمر عربات الدرجة التالتة”.

وأشار أيضاً” أن التطوير موجود بالفعل وفي خطة معمولة لعربات ولازم كل شهر بنتطور فيها وبعد كده بنزل العربة على الشبكة للجمهور، وماينفعش تنزل على الشبكة من غير مانكون مستعدين إستعداد جامد جداً، ويكون كل موظفين الهيئة والعاملين فيها والمهندسين ماضين عليها، والقطر  مابينزلش على الشبكة غير ما يكون أمان للجمهور وده قانون في السكة الحديد من زمان”.

وتابع أيضاً” مش شرط أن الحوادث  أن العربات تكون متعلقة ممكن يكون في خطأ بشري، وأوضح أن طول الشبكة 5200 متراً، وأكد أن الهيئة شغالة بالنظام الميكانيكي والكهرميكانيكي، وده مايستحملش أن قطارين يمشوا مع بعض في محطة”.

وأوضح أيضاً” أن الآن في إعداد تأهيل 81 جرار في الشركة، والشركة هادرب مهندسين على تصنيع 100 جرار، وأول جرار هايتصنع تصنيع مصري، وهايستغرق مدة 17 شهر، و50 جرار هايجوا من أمريكيا، و50 جرار هايتصنع تصنيع مشترك بين مصر وأمريكا، وهناك 6 قطارات جاري التعاقد عليهم و100جرار جاري التعاقد عليهم، وفي جرار موجود في الخدمة حالياً، وشركات أمنية بتعاقد على إعادة تأهيله”.

وأكد” أن نظام الجرارت هايسمحلي بتزويد عدد الرحلات، وقال أن المصروفات السنوية من السكة الحديد 9 مليار جنية مصري وبيجيلي منها 3، 5 مليار وبخسر 1، 5 مليار وال 4 مليار الباقين بيتأخدوا فوايد، والفوائد دي لو ماتأخدتش هاتفرق كتير وهانتطور”.

وبين أيضاً ” أن بالنسبة لزيادة التذكرة احنا حاطين في اعتبارتنا الناس الفقر، وأوضح أن سعر الإشتركات هاتكون كالآتي، في القطاع العام يوجد بها تخفيض 89% والقطاع الخاص75% والطلبة مابيدفعوش غير 2%من سعر التذكرة”.

وأضاف أيضاً” أن أسعار الزيادة في التذاكر هانحدد بعد 4 أو 5 أيام”.