رئيس نقابة المزارعين : من المحتمل أن يؤثر الطقس السيئ على إنتاج القمح في مصر

حذر رئيس نقابة المزارعين المصريين حسين عبد الرحمن أبو صدام يوم الجمعة من أن موجة الطقس السيئة الأخيرة يومي الخميس والجمعة ستؤثر سلبًا على إنتاج البلاد من القمح والفاصوليا.

رئيس نقابة المزارعين : من المحتمل أن يؤثر الطقس السيئ على إنتاج القمح في مصر 4 16/3/2020 - 8:38 م

رئيس نقابة المزارعين : من المحتمل أن يؤثر الطقس السيئ على إنتاج القمح في مصر 1 16/3/2020 - 8:38 م

وقال أبو صدام في بيان يوم الجمعة إنه زار برفقة وفد من النقابة عدة قرى ومزارع بمحافظة المنيا لتقييم الأضرار الناجمة عن الفيضانات.

وقال إن الرياح والأمطار أفسدت العديد من محاصيل القمح والفول مما سيؤدي إلى انخفاض إنتاجها، مضيفا أن الأضرار تشمل أيضا سقوط أشجار النخيل والفاكهة.

رئيس نقابة المزارعين : من المحتمل أن يؤثر الطقس السيئ على إنتاج القمح في مصر 2 16/3/2020 - 8:38 م

وقال أبو صدام إن العديد من البيوت الزجاجية انهارت بسبب الطقس، وتوقف العمل الزراعي حيث ظل معظم المزارعين في منازلهم.

لكنه قال إن الأضرار طفيفة مقارنة بالفوائد التي جلبها هذا الطقس على بعض المحاصيل.

حيث ساعد هطول الأمطار على غسل العديد من المحاصيل، وري المحاصيل الصحراوية بكميات كبيرة من المياه التي هي في أمس الحاجة إليها.

وأضاف أن الأمطار قد قامت بري البرسيم والثوم والزيتون وبعض القمح، في حين جرفت الفيضانات بعض المحاصيل الزراعية، كما أدت الرياح والأمطار إلى تنقية الهواء، مما ساعد أيضا في القضاء على معظم الآفات والأمراض.

رئيس نقابة المزارعين : من المحتمل أن يؤثر الطقس السيئ على إنتاج القمح في مصر 3 16/3/2020 - 8:38 م

وحث السلطات المعنية على الإسراع في تركيب أعمدة الإنارة المتساقطة بمجرد هدوء المناخ، وتعويض المزارعين الذين عانوا من تدمير المحاصيل والأشجار والمزروعات.

كما دعا أبو صدام إلى إنشاء شبكة للصرف الصحي وإعادة هيكلة وإصلاح الشبكات القديمة، وكذلك إصلاح الطرق وامتصاص المياه من شوارع القرى التي خلفتها الأحوال الجوية الأخيرة.