رئيس الجهاز المركزي للتنظيم والإدارة يوضح كيفية التقدم والالتحاق بالوظائف الحكومية أو الجهاز الإداري بالدولة

كشف صالح الشيخ، رئيس الجهاز المركزي للتنظيم والإدارة عن الأساليب الجديدة التي سيتبعها الجهاز في التعين بالجهاز الإداري بالدولة أو تعيين الموظفين بالوظائف الحكومية، وذلك وفقا لقانون الخدمة المدنية الجديد، وكيف يستطيع المصريون التقدم لهذه الوظائف.

رئيس الجهاز المركزي للتنظيم والإدارة يوضح كيفية التقدم والالتحاق بالوظائف الحكومية أو الجهاز الإداري بالدولة

وقال صالح الشيخ، بان قانون الخدمة المدنية مثله مثل باقي القوانين له إيجابياته وسلبياته، ولكنه في مجمله هو قانون جيد، وهو ينظم العلاقة بين الموظف والمواطن، وينظم العمل داخل منظومة كاملة، وهو يشكل القانون الذي يحكم الموظف داخل عمله ويحدد واجباته وحقوقه.

وأكد رئيس الجهاز المركزي للتنظيم والإدارة أن من مزايا قانون الخدمة المدنية الجديد القضاء على الوساطة والمحسوبية في التعيينات الحكومية، وذلك بتطبيق نظام المسابقات العامة والمركزية في التقدم والالتحاق بالوظائف الحكومية والجهاز الإداري بالدولة، لان هذه المسابقات سوف تخضع لإشراف إلكتروني مميكن لا تتدخل للعنصر البشري فيه مطلقا.

وأشار صالح الشيخ رئيس الجهاز المركزي للتنظيم والإدارة إلى أن النظام الإلكتروني في المسابقات العامة المركزية يخضع لمجموعة من الاختبارات السلوكية، هذا الاختبارات شارك في وضعها مجموعة كبيرة من أساتذة الجامعات قاموا بالإجابة على سؤال ما هي مميزات  أو صفات الموظف المصري المثالي؟.

وأضاف الشيخ وبعد أجابت أساتذة الجامعات ووضعهم إجابات على مواصفات الموظف المصري المثالي، شارك مجموعة من أساتذة علم النفس في وضع مجموعة من الأسئلة يتم طرحة على المتسابقين تقيس هذه الأسئلة مدى مواصفات وقدرات المتسابقين لنختار منهم أحسن وأفضل المتقدمين للوظيفة.

كما أن من ضمن الأسئلة التي يختبر فيها المتقدمين للوظائف بالجهاز الإداري للدولة، هي أسئلة المعلومات العامة فيجب أن يكون المتقدم للوظائف بالجهاز الإداري بالدولة لديه وفرة في المعلومات العامة، وهذه المعلومات العامة أول سبيل لها هو التفوق العلمي والاهتمام بالدراسة، فيجب أن يكون طالب الوظيفة لديه معلومات عامة عن الدولة المصرية في كافة المجالات.

وأوضح صالح الشيخ خلال لقائه مع الإعلامي أسامة كمال في برنامج مساء  DMC الفضائية، كيفية التقدم إلى وظائف الجهاز الإداري بالدولة، وهي أن طالب الوظيفة سوف يقوم بعمل الخطوات التالية أثناء تواجده في لجنة أداء الامتحانات.

أولا يقوم طالب الوظيفة بتسجيل أسمه من خلال الدخول إلى الموقع الإلكتروني للوظائف.

ثانيا يقوم بالتسجيل في الموقع بالرقم القومي.

ثالثا يظهر لك رقم الكرسي ورقم الجهاز الذي تقوم بأداء الامتحان عليه.

رابعا تظهر لطالب الوظيفة رسالة تشرح له كيفية أخذ أو أداء الامتحان وعندما يكون جاهزا ومتفهما للشروط بيداء الامتحان.

خامسا مع بداية الامتحان يظهر لطالب الوظيفة المؤقت أو “تايمر الوقت” والذي يعرف من خلاله الوقت المحدد للامتحان ولكل سؤال.

سادسا في نهاية الامتحان يظهر للمتقدم النتيجة التي حصل عليها فورا

سابعا بعد الانتهاء من الأسئلة العامة يأتي امتحان التخصص وهو يخص دراستك أو التخصص المطلوب للوظيفة.